أعلان الهيدر.. دار نشر تحيا مصر 🇪🇬للإبداع. المجله

أحدث المواضيع

الجمعة، 6 يناير 2023

.. حدثتك وسأحدثك.. بقلم.. علي يوسف ابو بيجاد


حدثتك وساحدثك
وساخبرك
عن غربتي
عن معاناتي
ووحدتي
عن شوقي
الذي يقتلني
حنينا اليك
عن خوفي 
وقلقي عليك
عن الفرقه
التي مزقتني
عن اللوعه
التي اجتاحتني
وساحدثك
عني وعنك
عن جمال عينيك
التي تلازمني
عن لمسه يديك
التي تصافحني
اينما ذهبت
فمها ابتعدت
لن انسي عهدنا
لن انسي حبنا
فانا انت 
وانت انا 
تجمعت قلوبنا
علي عشقنا
وخوفي عليك
.... 
علي يوسف ابو بيجاد

.. خطوات.. ورده الكاتب.


#خطوات

 كل الخطوات كنت لها انت البدايه 
و استقبل الطير كل اغانيك 
شداها طول المدى ألحانا عذبة
لم أكن أفهم المعنى 
و لا نغم في القلب سطر 
و كم خطة خسر... 

اليوم أبوح لك بسر 
سأغني لك أنشودتي 
قبل السلام 
سأعزف لك لحنا على الكمان 
لعل صوتي يصل أطراف مسامعك 
بعدما تركت و رحلت... 
سأرسم من بقايا الألوان 
لوحة تجمعنا 
علها تعطر آخر الرحلة.. تقربنا 

أحزن و لا يغادر الحزن.. 
عندما تغادر.. 
أبحث عن السلام.. 
سأطرق أبوابك و أنتظر 
أبوابك مفتوحة شبه مغلقة 
كقلبك لا يدرك ماذا يريد 
كقرارك يتوه بيني وبينك 
تسرع في المضي.. وداعا.. 
من راحلتك ترجل و تكلم.. 
او.. ارحل.. و دع الصمت يقرر..

#وردة_الكاتب

... موالي الحزين... بقلم الشاعر.. صلاح شعبان


====   موالي الحزين  ====

ياعازف الناي  أسمعتني 
شيئا من مواويلي 
أسمعتني صوت بكائي 
وهجيجي . وأنيني ...
يامن  على الألحان 
تشعلني .....
نارا  فجرت  
بها شراييني 
وزرعت في قلبي 
كل ألم ....
مع كل نبضة 
بالوجع يأتيني 
حبيبتي  أغرقتني
بسحرها .....
وفي عيناها
شىء يلا غيني 
جذبتني كأنها 
حورية بحر 
نحو الماء تأخذني 
وتخفيني .....
هنا وقفت على 
باب الهوى 
حائرا بين تكوينها 
وتكويني ....
أنا إن ذهبت ...
خشيت مصيري 
ولئن ظللت أموت ....
من فرط حنيني 
 لقد رأيتها    حدثتها   كما  ....
أنت ياعازفي 
وبصوت أسمعها تناديني 
هيا معي لنحيا معا 
حياةً  ترضيك  وترضيني
قلت فما العمل
في دنيا أعيشها 
وأجدد الأمل  حينا ....
من بعد حين 

بقلمي 

صلاح شعبان الفيداوي 
القاهرة 
٤/١/٢٠٢٢

.. صماء بكماءمشاعرك.. بقلم.. سلوي محمود


صماءٌ ، بكماءٌ مشاعرك ، ويضج قلبى غضباً ونار  .

وبرد الشتاء يحالفك ، شحيح الدفء والأمطار .

وكل طقوس الحب تخالفك ، وتشب بصدرى كالإعصار .

ويبقى سؤالٌ بقلبى يطاردك  :
لماذا التقيتك دونا عن رجال العالم ، لتصبح سكناً ودار  ؟ !❤️ 

سلوى محمود

.. زمن العجب.. للشاعر.. محمد عوض باشراحيل


زمن العجب
**********
محمد عوض باشراحيل
******************
أ ياعرب ..
هانحن ذا وصلنا،،
        زمن الخراب
أوفي مكة تظهر،،
              النساءٌَ
الكاسيات العاريات
لا حشمة ولا أدب
أوفي مكة يخرس،،
               مذياع 
مساجد يذكر فيها،،
             أسم الله
لٍيرتفع صوت الغناء،،
               والطرب
أ يا عرب،أ ياعرب
أوأضعنا نخوة،،
           عروبتنا
رعاعٌ صرنا بأيدي،،
               الغرب
أونحن غثاءٌ هذا،،
              الزمان
نخاف من عواء،،
              الكلب
ماذا أرى و أسمع،،
              ياعرب
أنّا كُنّا أقوام بمثقال،،
                الذهبُ
ما العجيبُ في ،،
           الزمن لا !
و لكن نحن فيه،،
            العجب .

.. حصار الحرب.. كلمات الشاعر.. محمود القراضي


كلمات شاعراليمن المعروف تعبرعن الحصار حرب

في عصر ذالجمعه تولع في الجهات  الأربعه
كل اليمن دفعه على الساحات من اجل الحصار

بالعز والرفعه وتقدير اليمن في موقعه
ياسلم لناجمعه مع فتح المواني والمطار

اونعلن الرجعه بخوض الحرب كلين يسمعه
كلين بما وسعه من انواع المسير والفقار

بانحضر العالم بوضعه في الممر المجمعه
بسير والرجعه على كل المضيقات الصغار

ونعطي العدوان جرعه من جميع الأنوعه
كلين في ربعه يفكر كيف يكون الانتصار

ونزيح جميع الأقنعه من مجلس الأمن نرفعه
من اجل كلين يقنعه بالفعل حقه والقرار

ونخلي العالم بجمعه كل هم ما يسمعه
كامل قراراته بسرعه بانزيح عنه الستار

ونلقنه في الدرس شرعه ذي خرج عن موضعه
ونحاز لمريكأ بقنعه في طريقه والمسار

في الشرع قد خالف بطبعه في الفسادذي وسعه
خلى المجال في كل بقعه لليهود تحت الأطار

لنوه يهودي كان رجعه فااليهود من منبعه
ماشي معاهم كل رقعه زاد وزنه بالعيار

شعب اليمن زرعه من الحقل الذي باينفعه
قوته ومصنوعه من الداخل على حسب الخيار

ما تمتلك جوعه وﻻ بيدك خيارات تخضعه
زاده ومرجوعه بأرضه ذي زرع فيها الثمار

والجيش موضوعه تطور بالصناعه ماروعه
في الطايرات الموجعه ذي حاصرت كل البحار

قادة حكيمه منفعه ذي باليمن مترفعه
بالعف والقنعه من اطماع الحياه بلأختصار

باقي قليل نجعه من النوع الذي ماينفه
الى حليب رضعه ويأكل كل ما عداء وطار

يوقع لهم فزعه لحتئ يختلي من مطمعه
ويعود برجعه  مع  ربه  ويترك.  للقمار

والختم صلينا بخشعه لنبي ومن ارضعه
محمد الي سار شفعه يشتفع ﻻكل دار

بقلمي اناشاعراليمن المعروف محمودالقراضي

((( ماأعظمك من خالق))) بقلم.. سليم علي الطشي


(((مااعظمك من خالق)))

أعطي ماعندك الموجود
هذا هو  الكرم والجود

فكن........... واثق بالله وحده 
 وتمسك بحبله الواثق الممدود  

وتقرب إليه في كل وقت ولحظة
وادعوه....  في صلاتك و السجود

وعند... قيامك اليل وحدك
بخشوع  والناس كلهم رقود

ينجيك  عذاب القبر وغدرتة
ومن النار...... وضيق اللحود

ويخرجك من سجنك وأسرك
 ويفك منك السلاسل و القيود

ويرزقك من فضله الواسع
 إلي..... كرمه ماله حدود

ولوكان رزقك بعيد المدى
 أوفي مداخل....... الحيود

يعطيك السعادة كلها والخير
  بل وكل ... مافي الوجود

هذا...... من عطاء ربك الواسع
   سبحانه الخالق الرازق المعبود 

ماأعظمك..... من خالق سيدي
ياسندي أنت وعمدتي والعمود

🖋️سليم علي الطشي

.. شخصيات خلدها التاريخ.. تقديم.. د.. عطاف الخوالده


🌴🌴💐الشاعر بدر شاكر السياب💐🌴🌴
🌙🌙🌙ولد1929م/توفي 1964م🌙🌙
مقالة شخصيات أدبية خلدها التاريخ 
.. 
حلقت الروح.... لتروي قصة بدر شاكر السياب... من جميل شعره.... الذي خطه باعظم التعابير... والصور الفنية المعبرة.... بالاحساس الصادق... الذي ينمو عن شاعرية متمكنة من الأداء.. تعيش معها بكل الكبرياء..... تجوب العراق الأبي والوطن العربي بجمال العبارة........ يقول هذا الشاعر الكبير بدر شاكر السياب.... في انشودة اانطز
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
يرجُّهُ المجدافُ وَهْناً ساعةَ السحر...
كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر
كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
أنشودةُ المطر
مطر
مطر
مطر
بدر شاكر السيّاب..... شاعرٌ عربيٌّ عراقيّ الأصل، وهو من أشهر روّاد التجديد..... في الشعر العربي المعاصر...... ، ومن أوائل مؤسسي مدرسة الشعر الحر،..... حيث قام بذلك بالاشتراك مع مجموعةٍ من أشهر الشعر ََ..... أمثال صلاح عبد الصبور، وأمل دنقل،...... ولميعة عباس عمارة..... ، وقد تميّزت قصائد السيّاب بالتدفق الشعريَََََ... ، والخروج عن الشكل التقليدي لقصيدة..... ، كما اتّسمت بلمحة حزنٍ سيطرت عليها، وذلك بسبب ظروف حياته الصعبة،... ََمن الناحية الاجتماعية والنفسية والجسدية، ََ ََ.... لا سيّما مرضه الذي أدى في النهاية إلى موته....... 
أشعار بدر شاكر السياب الألفاظ والتراكيب لقد امتازت لغة السياب بأسلوب منفرد من حيث الألفاظ والتراكيب ونحو ذلك، وتفصيل القول فيما يأتي:      
اولا..🌴🌴. الألفاظ المكانية لقد أكثرَ السياب من استعمال الألفاظ المكانية في قصائده مثل: "المدينة، البيت، النهر،
السوق، بويب"، وغير ذلك الكثير من الألفاظ، فقد ظهر عنده المكان في تجسيدات موضوعية، وخيالية، وواقعية، وأكثر الأماكن حضورًا عند السياب هي جيكور، تلك التي وُلد وشبّ فيها، فكان لها نصيب الأسد من بين الأمكنة الحاضرة في شعره، ومثال ذلك قوله:
آه جيكور جيكور ما للضحى كالأصيل يسحب النّور مثل الجناح الكليل؟ ما لأكواخك المقفرات الكئيبهْ يحبس الظل فيها نحيبه؟ أين أين الصبايا يوسوسن بين النخيل عن هوى كالتماع النجوم الغريبه....... 

ثانيا.. 🌴🌴الألفاظ الجديدة كان السياب على دراية كبيرة بكيفية اتقان وابتكار شعر جديد  فيه بصمته الخاصة التي تُشير إلى الزمان، فابتكر السياب لغة جديدة ركّبها من ألفاظ جديدة على الشعر العربي عمومًا،...... يتجلّى ذلك في قصيدته "فرار عام 1953"،.... 
يقول فيها: 
يا ليتَ لي فيهِ قبرًا على إحدى روابيهِ
يا لَيتني ما زلت في لعْبي في ريف جيكورَ الذي لا يميل عنه
الربيعُ الأبيضُ الأخضرُ السَّهْل يندى والرُّبى تُزهرُ الألفاظ العامية والمحكيّة لقد كان للألفاظ  العاميّة العراقيّة نصيبٌ وافرٌ من الحضور في أشعار السياب...... ، بعد أن طوّعها وجعل دلالتها أوسع ممّا هي عليه...... ، من مثل: "شناشيل، وبلم،..... وخطيّة" ونحوها،.... 
ويظهر بعضها في قصيدته "غريب على الخليج"، 

يقول 🌴🌴: متخافق الأطمار، أبسط بالسؤال يدًا نديَّهْ صفراء من ذلٍ وحمى: ذل شحاذٍ غريب بين العيون الأجنبيّهْ بين احتقارٍ، وانتهارٍ، وازورارٍ أو "خطيّهْ"
ثالثا..... 🌴🌴🌴التقابل والتضاد كان الشاعر قديمًا يُعنى بالتقابل والتضاد من حيث اللفظ أكثر من المعنى
، ولكنّ الشاعر المعاصر بدر شاكر السيّاب عُني بالتقابل والتضاد في الأمور المعنوية الجوهرية للحياة مثل الوجود والعدم، والبقاء والفناء، فصار التقابل عنده بين فقرة وأخرى، وبين مقطع وآخر من القصيدة، من أجل توليد النظرة المعمّقة عند القارئ، ومن ذلك
قوله:أنا من تريد وسوف تبقى لا ثواء ولا رحيل: حب إذا أعطى الكثير فسوف يبخل بالقليل لا يأس فيه ولا رجاء أنا أيها النائي القريب لك أنت وحدك؛...   
💐السمات الدلالية لقد طغت  على شعر السيّاب الذي لم يكمل عقده الرابع من العمر، ولكن نظرًا   الشقاء والحب، 
اولا....... فقدان امه 🌴🌴

فقد كان لفقدان أمّه وانفصاله عن والده، ثم فقدانه جدّته المأوى الأخير في حياته تداعيات كبيرة على حياته وشعره، يقول في قصيدة له يذكر فيها والدته المتوفّاة
هي روح أمي هزها الحب العميق حب الأمومة فهي تبكي: "آه يا ولدي البعيد عن الديار! ويلاه! كيف تعود وحدك، لا دليل ولا رفيق؟ أماه.. ليتك لم تغيبي خلف سور من حجار لا باب فيه لكي أدق ولا نوافذ في الجدار

ثانيا........... الغزل 🌴🌴🌴
! أمّا الغزل فقد كان له حضور نظرًا لشعور السيّاب بحاجته الدائمة للحنان من الجميلات والحسناوات، ففي إحدى قصائده 
يقول:ديوانُ شعرٍ ملؤه غزلُ بين العذارى باتَ ينتقلُ أنفاسي الحرّى تَهيمُ على صفَحَاتِه والحبُّ والأملُ ثمّ يقول في مقطع لاحق من هذه القصيدة:
يا ليتني أصبحتُ ديواني لأفرّ من صدرٍ إلى ثانِ 

ثالثا......... حب الوطن 🌴🌴🌴
وكان حبّ الوطن من السمات الدلالية الطاغية على شعر السيّاب، فحضور الشعر الوطني بين ثنايا أشعاره أمرٌ طبيعيّ لشاعر قد عانى الاغتراب في الوطن قبل أن يُغادره، ومن ذلك ما قاله في قصيدته "وصيّة من محتضر" في أحد مقاطعها، فيقول:
إن مِتُّ يا وطني فقبرٌ في مقابرك الكئيبهْ أقصى مناي، وإن سلمتُ فإن كوخًا في الحقول هو ما أريد من الحياةِ فدى صحاراك الرحيبهْ أرباضُ لندن والدروب، ولا أصابتك المصيبهْ

🌴🌴🌴🌴🌴الصور الفنية 🌴🌴🌴🌴
الصور الفنية يُمكن ملاحظة نوعين من الصورة الفنية في شعر السياب....... 
، النوع الأول💐 هو الصورة البسيطة التي تحاكي -ولو قليلًا- صور الشعراء القدماء، وتقوم على علاقات التشبيه والاستعارة ونحوها، وهي الأكثر حضورًا في شعر السياب، ومنها ما قاله في قصيدة "عبير":
عطَّرتِ أحلامي بهذا الشَّذى من شَعركِ المُسترسِل الأسودِ ففي هذا البيت تظهر الاستعارة المكنية التي أدّت دورًا واضحًا في ظهور الصورة في هذا البيت، 
وأمّا النوع الثاني💐 فهو الصورة المركّبة التي تنهدم فيها علاقات التشابه ويظهر الانزياح فيها بقوّة وهو يؤدّي دورًا مهمًّا لا تكاد تفهم الصورة إلّا من خلاله، ومن ذلك ما قاله في قصيدة "يا غربة الروح"
إذ يقول: يا غربةَ الروح في دنيا من الحَجَرِ والثلج والقار والفولاذ والضجرِ، يا غربة الروح لا شمسٌ فتأتلقُ فيها ولا أُفُقُ الصور الرمزية يقصد بالصورة الرمزية هي الصورة التي تُشكّلها الرموز مُجتمعة في قصيدة واحدة، وبذلك تظهر الصورة لتجلو فهم القارئ وتريه المشهد كما رسمه الشاعر في لا وعيه، ويظهر ذلك في قصيدة "مرحى غيلان" التي يقول فيها السياب:

كلّ وادٍ وهبته عشتار الأزاهر والثمار كأنّ روحي في تربة الظلماء حبة حنطة وصداك ماء هنا الصورة ترمز إلى العطاء والهبة والخصب من خلال توظيف رمز "عشتار" ربة الخصب عند قدماء العراق.
ثالثا....... 💐المجاز المجاز من أدوات اللغة ذات التأثير الفعّال في التصوير الفني التي يلجأ إليها الشعراء للتعبير عن مكنوناتهم بطريقة شاعريّة،

استعمل فيه السياب المجاز:
وتناثر الضوء الضئيل على البضائع.. كالغبار يرمي الظلال.. على الظلال كأنّها اللحن الرتيب ويريق ألوان المغيب الباردات، على الجدار بين الرفوف الرازحات، كأنها سحب المغيب القصص
رابعا.... 💐الأسطورية لقد كان للتراث الأسطوري حضور بالغ في شعر السياب، منه ما كان أسطوريًّا محضًا ومنه ما كان ذا صبغة أسطوريّة كعشّاق العرب، ومن ذلك قصة عروة بن حزام وحبيبته عفراء

وفي نهاية هذه المقالة....  كان لتلك الظروف التي عاشها السيّاب.... أثراً كبيراً في شعره،..... فقد جسّد حياته ورسمها في ذلك الشعر بآلامها الجسدية.... والنفسية.... وكانت تجربته الحزينة المؤلمة سببا قويا في ان ينتج إبداع كونته تجربته في هذه الدنيا كزوبعة تحمل أذى وما من أذى الا جعل له دافعا في الإبداع ، وأنتج قصائد كوّنتها تجربته الذاتية..... تعددت موضوعاتها الشعرية بشكلٍ كبيرٍ جداً..... ، وامتلأت بذكر ألفاظ الشقاء: (كالموت، والمنيّة، والرّدى، والوصيّة، والحزن، والغربة) وما إلى ذلك من ألفاظٍ كئيبةٍ
وكما قال المثل يولد مع المعاناة الامل في الحياة.. نحن امام شاعر خاض تجربة فكرية وشاعرية حلقت روحه في سماء الإبداع فكان كنخيل بلاده شامخا وحرف رقراق كماء دجله والفرات يطاوعه لا يخذله يسمو بحرفه وفكره 
نحن امام شاعر نشانا على حب قصائده على هذا الشموخ العربي الأصيل.....
واجمل ما انهي به هذه المقالة ما قاله السياب في انشودة المطر.. 
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع
كالحبّ كالأطفالِ ، كالموتى –
هو المطر
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق
سواحلَ العراقِ بالنجومِ والمحار،
كأنها تهمُّ بالشروق
فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار
أصيحُ بالخيلج: "يا خليج
يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى"
فيرجع الصدى
كأنّهُ النشيج:
"يا خليج: يا واهب المحار والردى"
مع أمنياتي لكم السعادة والهناء يارب العالمين عسى أن أكون وفقت في هذه المقالة وسردها 
والله ولي التوفيق 
المصادر.. قراءات متنوعة وخبرة تعليمية في تدريس الأدب العربي... 
بقلم الشاعرة الاديبة الدكتورة عطاف الخوالدة

.. بصرتك بنومي.. بقلم.. محمد جميل


بصرتك بنومي قال عم توعي
من سريرك المشدود بضلوعي
وعم تزحطي رح توقعي عنو
غمرتك بلهفي تا خدر كوعي
وخايف كوعي تفلتي منو
إستنجد بقوة مارد ولوعي
ووعيت ومنامي فشل ظنو
مش غامرك غامر وهم جوعي

من الجوع صارو عواطفي يغنو
ما أطولك يا ليل عا رجوعي
ناطر صباحي يبتسم سنو
وشقف بهالبقوه إل تركها الليل
وإبكي وخيالك يشرب دموعي

وظليت إسهر مع ضنا حالي
وإشرد تا شيل الحلم من بالي
وطل الصباح وصار بدو يغيب
وظل طيفك واقف قبالي
ما في أحلى من التعذيب
تمنيت حالي كون بخيالي
تا غل بخيالك ومنو جيب
زوادة جنوني وآمالي

لا بدي من جنوني طيب
جنون الهوى خلقان كرمالي
خايف عا طفل الجنون يشيب
ومع مين بدي إسهر ليالي
يا ريتني مخبي بجفوني ذيب
ويفلت ويكمش طيفك الغالي
حتى بعيوني قطبو تقطيب
من ميل كنت بلف خيط الشوق
ومن ميل كان إرتاح مغزالي!
.
❤❤💯✌✌👌🏾

.. قلب المحبه.. بقلم.. عبده داود


قلب المحبة
6.1.2023
قسطنطين شاب ذو أخلاق عالية، يعمل في ورشة تصليح سيارات في المنطقة الصناعية. لم تكن علاقته ودية مع صاحب العمل، رغم مهارته في عمله...
جاءت صبية ذات جمال ملفت، طلبت من أحدهم في الورشة فحص سيارتها، قالت: أسمع صوتاً غريبا في السيارة لم يعجبني...
طلب صاحب المحل من قسطنطين معاينة تلك السيارة
بالفعل هناك صوت مسموع، أوقف قسطنطين السيارة، فتح غطاء المحرك اكتشف سببا بسيطا وأصلحه، وأعاد المفاتيح لتلك الآنسة وقال لها الله معك...
سألت الانسة كم اتعابك؟
قال لا شيء. لم أعمل شيئاً يستحق...
قالت مستحيل أن أقبل، عديدون عاينوا السيارة وطلبوا مني مبالغ غير قليلة، وطلبوا إبقاء السيارة في ورشاتهم يومان أو ثلاثة حتى يعاينونها...
قال ربما لم يعرفوا السبب، ربنا يسامحهم بكل الأحوال
تشكرت الشابة قسطنطين بحرارة، وذهبت بأمان الله
عاتب صاحب المحل قسطنطين وقال له، والشر في عينيه ألا تعرف كيف تستجر مالاً أجور التصليح، هل هذه شهامة منك أو تباهيا تظهر لها شطارتك الميكانيكية...
رد قسطنطين بل ذلك من أجل أن نكسب ثقة العالم بالمحل...
بعد أقل من أسبوع، عادت تلك الصبية الى الورشة، وقالت بان فرامل العربية غير متوازنة تماماً
طلب رب العمل من أحدهم الذهاب مع الانسة،
وفعلاً الفرامل فيها عطل ما...
رفعوا السيارة بالرافعة الهيدروليكية، قال الفنيون السيارة بحاجة الى علبة زيت جديدة وهذا يكلف مبلغاً غير قليل...
قال قسطنطين يا جماعة السيارة ليست بحاجة الى علبة زيت، السيارة بحاجة الى تعيير تدفق الزيت في المواسير...
قام هو بالإصلاح المطلوب، وعادت السيارة الى حالتها الطبيعية...
جن جنون صاحب الورشة، وطرد قسطنطين من العمل قائلا: أنت أحمق لا تلزمني في ورشتي...
لاحقاً، عرفت الشابة من عامل بالورشة بان
رب العمل طرد قسطنطين  بسببها...
اتصلت الفتاة بقسطنطين وقالت أنا اسمي جاكلين، الفتاة التي اصلحت لها السيارة، وعرفت عنوانك من زميل لك في الورشة...
قال قسطنطين، أنا الآن أعمل في مطعم الروشة ريثما أجد عملا آخر، كما ليس عندي عدة اصلاح.
في ظهيرة اليوم التالي، تفاجأ قسطنطين بحضور جاكلين الى ذاك المطعم...
وكم اعتذرت على ما سببت له من أذى...
وحاولت أن تعطيه مبلغاً غير قليل من المال، كونها كانت هي السبب في طرده من العمل... وهو رفض المال بإصرار 
هي استغربت هذا التصرف النبيل، وهذا ما جعلها تعاود الحضور الى ذاك المطعم، يبدو اعجبتها شهامة ذلك الشاب كما أحست بأن قلبها تتسارع نبضاته بقوة وهي تنظر إلى عينيه... وقالت بذاتها كما تقول الروايات: الحب يأتي من اللقاء الأول أو لا يأتي ابداً...
تكررت زيارة جاكلين الى المطعم، واشتدت الصداقة بينهما، وبعدها صار الحضور قبيل نهاية عمله، حتى تقله ويذهبان يحتسيان القهوة في مكان ما في المدينة...
أحس الشاب بأنه أصبح يشتاق لها وينتظر حضورها الذي بات شبه يومي وأحست الشابة بأن هذا الشاب ملأ كيانها...
تلك الأمسية قالت له: سوف أريك مكاناً أود أن أستفيد منه تجاريا وأود أم تنصحني. 
المكان رحب واسع تحت البناية السكنية خاصتهم...قالت كان هذا المكان مرآب لسيارات أخوتي، سافروا جميعا إلى أمريكا، أمي رفضت الذهاب معهم، وأنا بقيت معها لا أقدر أن أتركها وحيدة...
قالت جاكلين، ما رأيك أن نحول هذا المكان إلى محل تجاري نعمل فيه أنا وأنت سوية...
قال الشاب، يا حبذا، لكن أنا فقير معدم، لا املك نقوداً،
قالت لا تملك نقوداً لكنك تملك قلباً، وتملك ضميراً، وتملك إنسانية، قلبك تملأه المحبة، ومن يملك المحبة يملك الدنيا...
انت فقط أخبرني لماذا يصلح هذا المحل؟
أخذ قسطنطين يدور في المنطقة ويراقب...لفت نظره العدد الكبير من السيارات في تلك المنطقة، وأخيرا قال: هذا المحل، يصلح أن يكون محل مبيعات قطع تبديل خفيفة للسيارات
نبيع ونركب للزبائن ما يحتاجونه من قطع غيار...راديو، مسجلة، مرايا، مصابيح وخلافه...
في خلال شهر كانت قطع غيار السيارات تملأ المحل... وبدأت الورشة تبيع وتركب، وصار يتزايد عدد الزبائن يوما بعد يوم، بسبب النصائح الصادقة، والاسعار المدروسة التي كانا يطلبانها من الزبائن...
والحدث الأهم، بان جاكلين تعيش هي ووالدتها في تلك العمارة ذات الطوابق الثلاثة، وأم جاكلين هي التي اقنعت قسطنطين بعدما تعرفت عليه، وعرفت معدنه الطيب، وعرفت بان ابنتها تحبه، وهو يحب ابنتها بأن يتزوجا وان يسكنا معها في بنائها الواسع، قالت: اولادي لا يريدون أن يبيعوا بيوتهم، ولا حتى يؤجرونها. هي لكما الآن 
إخوة جاكلين باركوا لأختهم زواجها وأصبحوا يرسلون لها بضاعة تطلبها من امريكا مما أدى إلى تزايد عدد الزبائن. 
حتى صاحب الورشة الذي طرد قسطنطين صار يأتي خجلا ليشتري بعض قطع الغيار غير المتوفرة في السوق. جاكلين كانت ترفض أن تبيعه، لكن قسطنطين، كان يقول الله هو الذي سيحاسبه لسنا نحن من يحاسب الناس...
تزوج الشابان، وعاشا السعادة الحقيقية، اليوم صار عندهم أربعة أولاد وجاكلين تطلب المزيد، وتقول ربنا طلب منا أن نتكاثر ونملأ الأرض وأنا أريد أولادا يشبهون أباهم...
بقلم عبده داود

.. صدقت كلامك.. بقلم.. محمد الحداد


صدقت كلامك وسهرت انا بي
لاوعني حبك وانا بكي عليك 
حبيت اقلك يحبيبي يمكن
صعبت عليك طمني
وقالي انا حعمل ايه حبك
سهرني وحير ني وسالت
عليك مردش قلبك علي
قلبي وحلمت انا بيك 
حبيت اقلك ياحبيبي
سهرتني عنيك سهرتني عنيك 
تصرحني وتجيني يا تبعد بعنيك
صدقت كلامك وسهرت انا بي
طب اخرته حبك يا حبيبي
تبعدني  عنيك اللهف شايفه
قدامي والعين في العين العين
وحقلك قرب بعنيك داشعاع 
الشمس الزهبيه بتفكرني بيك 
بحلم اخدك في احضاني وهوانت
مصعبت عليك كتب الاغنيه 
محمد الحداد.. 

.. جيش العراق 🇮🇶.. بفلم.. منذر العزاوي


جيـــش العـــــراق

جيشٌ لا ينازلُ ولا يبارى
    وشعبٌ لا يشق له غبار

وتأريخٌ أنحنى المجد له
    ببسالة دانت له القفار

وأذا الفيالق قالت انا انا
    رَفعَ كأس الردى شعار

وأذا صال بالحق صولة
    دخلت جيوش العدا إنذار

وأذا قالت العرب وا عراق
أصاب وجه العدا اكفهرار

وإذا تبارى في خصال المكارم
    أنحنى لفعله الزمان وِقار

جيش، ابن شعب حر أبيّ
    وشعب، ابٌ لذلك الجبار

بعيده.. كل النجوم تلألأت 
    وزينت بعيده الاقمار

دنى أبي وقبل خوذة
    و طفلتي، قدمت له الازهار

منذر  العزاوي
تحياتي لكم

.. الجار.. بقلم الشاعر.. محمد جمال فايد


...................الجار........................
الجار للجار كالبنيان تسقفه
...قيم ومبادئ وأدب وذوق وأخلاق
يجمعهم فيه إخلاص 
..........وأمانة وفي كل الأمور وفاق
ومشاركة واحساس مرهف 
...........له بقلوب المتجاورين مذاق
وينتج عن الجوار صداقة
..........يولد من رحمها أخوة ورفاق
يجمع بينهم حب وإيثار
............وأحضان عند لقائهم وعناق
ويباركه خالق الخلق 
...........الذي تأتينا من عنده الأرزاق
فحبهم خالص لله وفي
......الله لا يقربه كذب مطلقا  ونفاق 
فالجار أخو الجار مهما 
..اختلفت الألوان والأصول والأعراق
ومهماتباينت أسماؤهم بمواثيق 
...تحملهابين طياتها سجلات وأوراق
فيارب زد من حبهم وألف
.بينهم فلايحدث بينهم بالحياة فراق 
فالجارأقرب للجار  من أي  
....قريب تنطق  بحبه نحوه  الأعماق
..............بقلم الشاعر ................
...........محمد جمال فايد................
........جمهورية مصرالعربية.............
....كفرشبرازنجي الباجورمنوفية.....

.. هل الشعر محرم اسلاميا.. بقلم. د. رمضان سعيد فراج حسان


هل الشعر محرم.اسلاميا
---------------------------------------
معروف انه كان حسان بن
 ثابت شاعر الرسول صلى
 الله عليه وسلم و لو  كما 
يقول البعض ان الشعر في
 حرمه  ...  لنهي  الرسول
 صلى  الله  عليه  وسلم . 
حسان بن ثابت عن الشعر
 لكن كان يسمعه ويقول 
صلى الله عليه وسلم ان 
من الشعر  لحكمه قال
 صلى الله عليه وسلم 
افضل ما قالت العرب قول
 لبيد الا كل شيء ما خلا 
الله  باطل  و كل.. نعيم  لا
 محاله زائل وزاد الرسول... 
الا نعيم الجنه رواه البخاري
 لم يكن ابدا الشعر حراما كل
 شيء حلاله حلال وحرامه
 حرام  .. قال فضيله الشيخ
 الامام الشعراوي رحمه الله
 لو  ان  المصنع  يعمل وقت.
 الصلاه ولم يتوقف  دقائق 
 للصلاه تحول العمل الشريف 
 الى حرام  ولو  ان  الكلام 
العادي فيه  ميوعه وتكسر 
 اصبح.حراما  و  لو  كانت 
 الاغنيه وطنيه تمدح الوطن
 لم تكن حراما  ابدا  اما  اذا
 كانت  بها ميوعه  و خلاعه  
و كلمات رديئه  اكيد  تكون
  حرام فالحرام  بين  والحلال 
 بين  يقول  سيدنا  علي رضي
 الله عنه  لو  جادلني  جاهل
 لغلبني و لو  جادلني  عالما.. 
 لغلبته... الكلام محسوم ولا
 شك فيه هذا من وجهه ...
نظرنا ولسنا  اهل  فتوى  و
الله.    ....   اعلم
د رمضان سعيد فراج حسان

.. ماذا ستكتب.؟ للشاعر المبدع.. رشاد قدومي


ماذا ستكتب . ؟
البحر البسيط  :

ماذا ستكتب للتاريخ يا قلمي .؟
فقد الوفاء إذا أخللت  بالقيم ..

يَا من رسمت حروف الضاد في ألم  ..
قل لي بربك ماذا حل  بالهمم ؟

القدس تصرخ والآهات تسمعها 
والشعب يبدو أصيب اليوم بالصمم .!

والكل  يلهو ونار الشوق تحرقه
(كالطير يرقص مذبوحا من الالم)

اسم الخيانة قد اخفوه يا أسفي ..
تركيع شعبي للتطبيع في الحلم

ما زال شعبي في الاقصى يقارعهم ..
حرأ  ويرفض ان يحيا بلا قيم ..

مسرى النبي  وما في
 القدس نذكره ..
مهد الديانة يحيا اليوم في الالم 

الحق يعلو ورب البيت يحفظه ..
كالشمس تسطع بعد العيش في الظلم ..

كيف ارتضينا بعيش كله وهنٌ .؟
يا ويح قلبي نساق اليوم  كالغنم ! ..
رشاد قدومي :

.. جمال الحياه.. بقلم.. مراكشي رهواجه.. الجزائر 🇩🇿


#جمال الحياة والكون أن تصنع لنفسك عالما خاصا بك ، ترتاده في أوقات التخلي والاستغناء ، فأنت غني بالله ، 
لا بسواه ..... 
عالمك هذا سيمنحك فرصة العثور على ذاتك ، على قدراتك ، على ملكاتك ومواهبك ، 
ستتألق فيه بعيدا عن صخب المحيطين بك وعن عاصفة هوجاء أنت في غنى عنها .. 
فرصة التواجد بعالمك يعلمك ويلهمك ، ويؤدب فيك نفسا لا تنصاع ، ويصلح أعطابك التي لا يعلمها أحد سواه  .. 
جميل أن نعتزل وننأى بعيدا ، نرسم مسارات حياتنا ، نتأمل ، نتفكر ، نعدل ونرتب .....
 نعيش لحظات التميز والتفرد والابداع والعطاء ، نسكن الينا ، نَهْدَأ بصحبتنا ، نكتشف ونستكشف ، 
نَسْبَح في ملكوت خالقنا نشكر ونحمد ونذكر مع الذاكرين . 
           مراكشي رهواجة/الجزائر

.. اشمعنا اخ.. للشاعر.. مصطفى كرم


*** اشمعنا أخ ***

أخ... لفظ الألم لما يطلع وقت الشجن

واشمعنا هو اللي نقوله عند المحن

من غير ما تدرى تلاقي اسمه بتنطقه

ومن غيره هو كأنك عود صابه الوهن

تنده عليه في أي وقت وفين يكون

تلاقي كتف جامد يسندك وصدر حنون

وإيد تطيب الجروح وقت الشقى 

ومهما عملت فيه لا يمكن راح تهون

كلمة قالوها أجدادنا من زمان 

هو ضهرك وعزوتك في أي مكان

أوعاك في يوم تبيع مودته

لتميل عليك الليالي وتسقيك الهوان 

فكبرنا وجوه منا حب خالص للأخوة

حب من غير هناخد إيه يزيدنا مروه

وإزاي نضحي بعمرنا علشان أخونا

ويبقى شمس تنور دربنا وتدينا قوة

بس جوا مني فيه سؤال بيتسئل

هو هابيل بأيد قابيل مش أتقتل

ودم يوسف ع القميص شاهد أجل

بأن أخوة نسوا الإخوة والضمير ارتحل

والزمان دا خد كتير من غير  كسوف

أخ واكل حق أخوه ومفيش معروف

والتاني في خير وسايبه فقير ملهوف

ودا يقتل أخوه عشان طين من غير رحمة وخوف

يبقى ليه بنقول أخ وقت الشجن 

يمكن تكون هي النفوس اللي صايبها العفن

والأخوة كان شعار مات خلاص واندفن

وكفاية علينا حب الدنيا وتكون هي الكفن

***********************
بقلم / مصطفى كرم

.. بكل ليل نور.. بقلم.. سلوي محمود

بكل ليلٍ نور
وبكل المحن فرج 

يهدينا الحزن  حبور 
مع كل فجرٍ عرج 

يأوينا حلمٌ جسور 
مع كل زلة درج 

ويكفينا الزمان يدور 
بفرحٍ وعدل امتزج 

جمعة طيبة  ❤️

سلوى محمود

.. امنيات تحت القمر.. بقلم.. عادل العبيدي


أمنيات تحت القمر
——————————
كقمر لم يمر على
ليالي
تفيق في طريقه عناقيد
النعاس
ترمى سهام الصمت
بوجهه
بعيون شاردة 
من غفوة المساء
تحجبه الحقيقه 
بلعبة سهام الغرام 
يهوى الدجى
يمتص نوره ضوء 
الشمس
ويسترخي خيوط نوره
المنامي 
شعاع بعيون الشجر
لحظة يغمزها 
الصبح
بلا شمس
صدى آلامه خسارة 
حين تتصف 
العيون بلا دموع 
هو ذا زمن الصخر
يبيع اشلائه
للمجون  ِ
والقمر بعيون صقر ثاقبة
يفترس الوجوه 
ويحكم الطوق حولنا 
في آخر شهقة الليل
تتحول لذكريات 
بطعم النرجس 
قد نلتقي .. 
خلف الظلام
أمنيات 
تحت القمر
آهات مغرم
صدأ
يمزق أمنيات قلبي
بلا وجل 
——————————
ب ✍️ عادل العبيدي

.. لاتعتقدوا.. بقلم.. محمد عوض باشراحيل


مشاعر
*****
محمد عوض باشراحيل
******************

لا تعتقدوا ..
أن الحب مجرد،،
       كلمات غزل
نقولها في أوقات،،
              فراغنا
لا..الحب إحتواء،،
            إهتمام
أدلى ما بالنفس،،
        من مشاعر 
بالرغم من قسوة،،
            الظروف
المحاطة بنا!
أحياناً نلتمس،،
         إهتمام 
من الذي هم،،
          حولنا
هو أنبل و أجمل،،
          و أصدق
من أي عبارة حب،،
                  قد
تقال لنا عدة مرات . 

محمد عوض باشراحيل  
     🌹أبوليث🌹

.. صه.. عبد الصاحب اميري


صَهْ،،!! 
عبد الصاحب إ أميري 
--------------------------------
صَهْ،،،،!! 
أتسمع،،،؟ 
أخرس،،،
أسكت،، 
لا تقل شيئاََ. 
لا تتفوه،، 
لا تتحدث،، وإن أمكن  لا تتنفس 
لا تتحرك،،، 
 وإن كنت بمكانك،،، 
هذه الكلمة،، ((صَهْ)) 
بحروفها المختلفةومعناها
 الواحد،،،
 لاحقتني،،كظلي
امرتني، أن أخيط فمي،، بخيط من نحاس
جعلتْ مني تمثالاََ
صَهْ،،،،، 
منذ كنت طفلاََ،، أسمعها أينما  أذهب، كابوساََ
حلماََ مخيفاََ،، يوقظني من نومي
في المشفى،،
 رسموا للصمت صورة
كانت أمامي 
في المدرسة،، رفع المعلم عصاه عالياََ،، ناطح الغيوم
-سكوت،، لا أحد يتفوه
تهبط عصاه بقوة
 تصيبني،، برأسي
 أَخْ،،
 أنطقها بأعلى صوتي
من معلمي، من عصاه،
من حدّة صوته
عرفت أن الحرف   سلاح 
يخاف منه الجبناء،،،
مارستُ النطق في خلوتي
،، حين يغفو الجهلاء
أكتب بالحرف  شعراََ
أكتب به نثراََ
فتحت دكاناََ،، للحروف،،، أشتري وأبيع 
أصبحت رساماََ
أرسم كالساحر للحرف الواحد ألف صورة،،
 صورة لا تشبه صورة،،. والمعنى فيها يسبح
بالاسْتِعارة
بالتشبية
بالبلاغة
أكتب شعراََ،،،، 
حكايةََ و نثراََ،، 
أ مروني ،، 
حين وجدوا،،  أن حروفي  تتداول،،، 
تباع وتشترى
تسافر دون جواز،، أينما تريد،،
 دون تصريح،،
، تخترق الفضاء
تضع حداََ للعملاء 
أن أغلق  دكان حروفي
لا أبيع حرفاََ،، يلتحف بالاسْتِعارة
وسادته البلاغة
مرآته التشبية 
 قد يتعبني الأمر في النهاية
عصا المعلم قد تلاحقني 
لا فلسفة،، لا بلاغة ولا حكايات جدتي في دكاني
صَهْ
لا تقل شيئاََ
عبد الصاحب إ أميري
-------------------------------

.. اين الضاد.. بقلم.. بدر شحود


*****(( أين الضادُ ))*****

لما إيميلك بالاسم الأجنبي

وتقول أفتخر إني عربي

ما مكانة أحرف الضاد عندك

تنكرها بدون أي سبب

لا أرى في هذا الاجتهاد

سوى خداع وتبعية للغرب

لنعود للماضي نتذكر شعراءَها

أسماؤهم  بالضاد عنوان الكتب

عمالقة لهم معلقات شعرًا

أغنت التاريخ بالشعر والأدب

أحرفهم الضاد وليس سواها

ركيزة البوح بكل الجوانب

يا من غفلتم تاريخ أمجادكم

متوهمين بحضارة النفاق والكذب

حضارة اجتهدت بقتلنا ودمارنا

وأمعنت فينا النواح والندب

عار وذل ما نحن نمتهنه

نبدل الضاد ونحمل الذنب

يا شعراءَنا الأفاضل أنتم قدوة

تحق عليكم الملامة والعتب

اهتدوا بالله والأنبياء والرسل

كتاب الله أحرفه بالعربي

أين نحن من ماضٍ

تألق الضاد للعلياء والسحب

أبأيدينا نطمس تاريخ أجدادنا

وننعي الضاد ونمعن الخطب

لا والله ما باحت أقلامكم خيرًا

وأسماؤكم بالأجنبي يغوص للركب

كمن تعرى وخلع ثيابه

وأنزل من على كتفيه الرتب

يستجدي الحياة والوجود ذليلآ

يعيشها متواكلآ ولهوآ ولعب

عهدًا سأحفظ الضاد بدمي

مادمت إلى العروبة منتسب

بدر شحود

سوريا

.. عشق الروح.. بقلم.. حسن حوني جابر..العراق 🇮🇶


عند سدول الليل 
عشق الروح 
بدمع النوى كتبت الذكرى 
في محراب عينيك سحر يأسرني 
تاهت شوارعنا بين يديك 
تعالي اعانق فيك عمرا 
خلايا الروح ضمان تستقي 
تهيج الاشواق تحلق في الأفاق 
خيالك في الدجى ذابت الأنفاس في أضلعي 
قلبي ضعيف لايتحمل هجران بعدك 
عانقت قيثارتي سحر الهوى 
لازال بحر الهوى عن نفسي يراودني 
ليل الحنين وعزف الناي أشجاني 
منذ افترقنا لن أجد أشتاتي 
عطر السنين يؤنسني في كل حين 
الريح تلاعب ستائر الأمل والهمسات 
حسن حوني جابر، العراق

.. الجميل والاجمل.. للكاتبه.. ربان جادو


الجميل... والاجمل 

جميل أن يظن الناس بك خيرآ ...
و الأجمل أن تكون خيرآ مما يظنون ...

جميل ان تحترم الاخرين....
والاجمل ان تعرف كيف  تكسب  احترام الناس لك.....

جميل ان تحب الاخرين.....
والاجمل ان تتمكن من كسب قلوب ومحبة الناس لك....

جميل ان تكون طيب القلب....
والاجمل ان لاتتغير طيبتك مع تغير كل شيئ حولك....

جميل ان تكون انسان ناجح في حياتك.....
والاجمل ان تبقى متواضعا و لايغيرك النجاح لشخص متكبرا.....

جميل ان تكون شخص ذو ذوق رفيع ....
والاجمل ان تحترم ذوق الاخرين حتى لو لم يعجبك.... 

صباح الجمال والمحبه 🌺🌺🌺.. 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.