.
مدونه الناشرين والناشرات

الصفحات

أعلان الهيدر.

🔴 عاجل: تم الإعلان عن حدث هام - تابع التفاصيل الآن! 🔴
خبر عاجل - قناة الجزيرة
عاجل: قصف جوي يستهدف العاصمة في تصعيد جديد للأزمة!

الأحد، 5 فبراير 2023

.. خايفه.. بقلم.. احمد عبد الحق


خايفه
مخبيش عليك
خايفه من كتر حبي
ياحتة من قلبي
والاكتر اني بشتاقلك
بشتاقلك ودايبه فيك
الحنيه اللي في كلامك
حتي سلامك
حلاوة غرامك
والنظرة اللي في عينيك
خايفه من يوم مقدرش
علي الشوق اللي ماليك
من يوم معرفش
متصورش تهون عليا
او في يوم اهون عليك
بجد معاك بطير
شوقي ديما ديما سابقني
ومش لغيرك 
حسيت بنفسي بس بيك
معاك بطير
وكتير تلاقيني غصب عني
عليك بغير
من غير مبرر ولااسباب
من غير تفسير
أيوة معاك بطير
وابقي في حضن السحاب
الم شوقي 
اجمع حروفي
تطلع كتاب
اقولك تعال وكفايه بعد
بخاف كتير من الغياب
تصدق من غير قسم
شعوري بيك حلم جميل
حرف بملامحي اترسم
ولما بحزن الاقي طيفك
يطبطب علي قلبي ويبتسم
تحلو ايامي
يتجمل بيك سكوتي وكلامي
ويروح مني كل الالم
ياحلم عشت العمر
احلم بيه ومعشتهوش
يانبض قلب 
منقوش بحب
قبلك والله محستهوش
انت الحب
وانت عمري
وامل حياتي اللي ماطلتهوش
خايفه
لالالا مبقتش خايفه
كفايه عليا احساسي بيك
كفايه شوقي 
اوعدك كل مااشتاقلك
روحي تندهلك
مجيش علي مهلك
والله كل العشاق
بيحسدوني عليك
احمدعبدالحق

.. لاتغض الطرف.. بقلم.. السيد ابو قوره


لا تغض الطرف

لا تغضِ الطرف عني
في الهوى أنت التمني
لو رأت عيناك شوقي
ما أردت البعد عني
أي سهم قد رميتي
في حشايا قد قتلني
سهمك المبعوث رمش
في الفؤاد قد فتني
كيف ترضي البعد هجراً
وهواكي قد سَكَني 
لو رأت عيناك مني
أي سوء أي ظنِ
ربما لساني خاني
لو عتابك فيه موتي
كيف لو بعدت عني

السيد ابوقوره

.. تمرد علي الواقع.. بقلم.. حسين فواز

كتبت هذه الأبيات نتيجة
الأوضاع الصعـــبة التي
أوصلونا إياها الفاسدين
كرهت حتى وجودي في
الحياة تحت عنوان :
تمرد على الواقع
قـــالوا غــداً ماذا أُؤَمّلُ في غدي
وأنــــا أعـــيشُ بحلميَ المتـــبددِ

هــــل تــمّحي بالوَهمِ آهــاتي إذا
لم أحـــــتقرْ قــــيدي ولــم أتمرّدِ

غيري يــعيشُ مع العذاب كجلمدِ
وأنا يُــميتُ رجايَ صمتُ الجلمد

ليس الـوجودُ سوى سرابٍ زائلِ
يا ليـــتني بـــين الورى لم أوجدِ
*******
أقــــبلتُ لا أدري لماذا فانـــبرى
أهـــلُ الدّنى يستبشرون بمولدي

وبــــكيت لا عـــن منطقٍ فكأنّني
أُنــــبتُ أنّي لــن يضاحكني غدي

مــــن كلّفَ الأهـل َالكرامَ ولادتي
هــــلْ كنتُ أعْتبُ يا تُرى لم أولد

لا تـــُنْجبوا الأبناء لا تشقوا بهم
لا تــــنبتوهم للمصـــير الأســودِ

هــــل يــــخْلدُ الإنسان في أبنائه
إن كــــان أصل الكون غير مخلّدِ
حسين فواز --- تبنين

.. فلسفه الادب.. بقلم.. الاديب الباحث.. غسان صالح عبد الله

فلسفة الأدب:
إن فوضى الأدب وبلبلة الأدباء تحملان نصيبا غير قليل من مسؤولية التزعزع النفسي والاضطراب الفكري والتفسخ الروحي المنتشرة في الأمة..
والشاعر والأديب الحقيقي هم من الناس من صميم الناس وليس من ظن نفسه فوق الناس وهم مرآة الجماعة ومصباح في الظلمات وعون في الملمات وسيف في النكبات ويشيدوا للأمم قصورا من الحب والجمال والحكمة. 
والأدب الصحيح يجب أن يكون الواسطة المثلى لنقل الفكر والشعور الجديدين الصادرين عن النظرة الجديدة إلى إحساس المجموع وإدراكه وإلى سمع العالم وبصره فيصير أدبا قوميا وعالميا لأنه رفع الأمة إلى مستوى النظرة الجديدة ويضيء طريقها إليه ويحمل في الوقت عينه ثروة أصلية في الفكر والشعور والوانهما إلى العالم..
إن الأدب الذي له قيمة في حياة الأمة وفي العالم هو الأدب الذي يعني بقضايا الفكر والشعور الكبرى في نظرة إلى الحياة والكون والفن عالية أصيلة ممتازة لها خصائص شخصيتها فإذا نشأت هذه النظرة الجديدة إلى الحياة والكون والفن أوجدت فهما جديدا للقضايا الإنسانية كقضية الفرد والمجتمع وقضية الحرية ...
مازال بعض ناشئة الأدب الحديث يفهمون التجديد على غير وجهه فهم يريدون الخروج من الماضي والانفصال عنه انفصالا تاما واستعمال ادوات اخرى تخالف ما كان يُستعمل من ادوات وأصول فيريدون في التجديد مثلا : ان يكون مرسلا غير مقيد بقافية واحدة؛ او يريدون التحرر من اوزان البحور وربما غالى بعضهم فأراد أن يبتدع الشعراء اوزانا خاصة وقواعد خاصة يسيرون على نمطها في العصر الحاضر دون ان تكون لهم صلة بماضي اللغة وقواعدها.. ويريدون من التجديد في النثر ألا يتقيد بفصيح اللغة وأن يكون اسلوبه أقرب إلى العامية من الأسلوب الفصيح الذي يلائم الذوق الأدبي السليم ..
أرى أن يكون الأدب هو أن يشعر الشاعر أو الأديب أو الكاتب بشعور العصر الذي هو فيه ويعبر عن ذلك تعبيرا صادقا ممثلا لصفات ذلك العصر الذي وضع فيه هذا التعبير ؛ بحيث تكون له شخصية خاصة تخالف شخصية أي اديب في عصر آخر ؛ فلا يصح أن يأتي شاعر من شعرائنا في العصر الحالي ويحاكي شعوره وإحساسه شاعرا من شعراء الجاهلية أو شاعرا من العصر الأموي او العباسي او غيرها..لانه لا يكون في الحقيقة معبرا عن عصره بل هو مقلد لم يات بشيء جديد وليست له شخصية مميزة.
فالتجديد في الشعور والإحساس وتقدم الحياة العقلية. 
ان ما تتعرض له الأمة من ويلات وكوارث تجعلنا نعيش محنة من أشد المحن على المستويات كافة فواجب الجميع من إدباء وشعراء ومفكرين وفلاسفة ومبدعين أن يرتقوا بواجبهم وتنظيم عملهم ويسموا بنظرتهم إلى الحياة والكون والفن والوقوف في وجه فوضى الأدب والفكر وبلبلة الادباء ويرفعوا لهذه الأمة التي تتخبط في الظلام مشعالا فيه نور ..فيه امل..فيه صحة وعافية..واتركوا الخيال الذي لا روح فيه ولا حقيقة واطرقوا المواضيع الحيوية والعمرانية وشهروا تشهيرا لا تخشوا فيه مواضع الضعف في الأمة مشيرين إلى كل ضعف في أخلاقها وخلل في عاداتها ونقص في كيانها ..
فالكاتب والشاعر وغيره ممن يعملون في حقل الثقافة والفكر معنيون جميعا بأبرز وأسمى ما في كل خير او في كل قضية تشمل عناصر النفس مع عدم مفارقة الحقيقة والغرض الإنساني ..
فتعالوا جميعا أن نرفع لأمتنا التي تتخبط في الظلمات مشعلا فيه نور حقيقتنا وأمل إرادتنا وصحة حياتنا..
تعالوا نشيد لأمتنا قصورا من الحب والحكمة والجمال والأمل بمواد تاريخ أمتنا ومواهبها وفلسفاتها واساطيرها وتعاليمها المتناولة قضايا الحياة الإنسانية الكبرى.
فعلى الأدباء الواعين أن يحجوا ويسيحوا فيعودوا من سياحتهم حاملين أدبا له منزلة في الفكر والشعور الإنسانيين تسمو على كل ماعرف ويُعرف من قضايا الفكر والشعور..
إنى أرى بأنه لا بد من القيام بجهود جبارة ليصبح الأدب كله من نظم وشعر وفلسفة يعبر عن حياتنا ومثلنا وسيجيء اليوم الذي يتحقق فيه ذلك وتصير الروحية والعقلية في الأمة كلها الغنيتان بمواهبهما الطبيعية معينان ينهل منهما الأدباء وأهل الفنون والعلماء والفلاسفة الذين يخرجون من صميم الشعب..ويجعلون  أمتهم في مصاف الأمم التي لها أدب جدير بالبقاء وباحتلال المركز الأول عالميا لأنه يوجد في أمتنا من روائع المظاهر والمكنونات النفسية التاريخية ما يستهوينا لاستخراج كنوزها واستئناف مجرى خططها السامية...

الأديب الباحث: غسان صالح عبدالله

.. الاماكن ماتسوي.. بقلم.. ذيب عنتباوي


الأماكن ماتسوى
شيء بدونك

والسما تلونت
بلون عيونك

والقمر اكتمل
لما بأن هلالك

ياعيني عليك
ياكامل وصوفك

امتى وصالك
وتسدل جفونك

واحس برعشتك
ممزوجه بخوفك

وخلى اديا
مابين كفوفك

واكيد عزالك
وكل من يلومك

وازرع ورودي
على خدودك

واسرح في دنياك
واهز غصونك

يافل وياسمين
الريحان عودك

خليك بأحضاني
وماحدى يطولك

والله حبيبي
اموت بحروفك

بقلم ذيب عنبتاوي

.. تاهت حروفي.. بقلم.. سلوي البرشومي

تاهت حروفي
كما
 تاة قلبي في بحور الأحزان
ولم
يعد يبتسم القلب والروح
فأعيش
 اليوم في ضيق وفي أحلك
 الظروف
وأشعر ببرودة والوجع يفتك
 برأسي
فأصبت بالوهن والله اني
فقدت
التعايش مع بعض الأشخاص
 فتعاملهم
يجعلني أعيش في حالة أختناق فمتى
 ستداوي أهاتي ومتى أعيش
 في
 حاله مناجاه الروح فالروح
 أصبحت
 شاردة ولم أستطيع الفرار
 محبوسة
باقفال عقول لأ تبحث عن
السعادة
والبهجة والأنبساط حياة
سلبياتها
جعلت
الأنسانية مفقودة والرحمة
معدومة
فمتى ترد المظالم ومتى أبحر
حدود
 لم يسكنها قلوب عجاف
يسكنها
 فقط من يحمل طهارة
 القلب
 والروح واللسان
بقلمى
 سلوى البرشومى
 من مصر الاسكندريه


.. روح.. للشاعر. السيد جسن


روح
***
ياللي ملتني جروح روح
قلبي مسامحك فين ماتروح
قلبي انا عاش الضنا
ولا فكرلك يوم يبوح
روح....
كنت باجي على نفسي كتير
واحرم نفسي حتى تغيير
وابعتلك قلبي بمراسيل
تبعتهولى كله جروح
روح....
ياللي بديت الجرح اتحمل
ياما قسيت وانت بتتأمل
ياما ناديت ع الفرح يطول
لكن ردك غير مسموح
روح....
قلبي ندالك مَبتسمعشي
فكري عشانك ولا تسألشي
زي مايكون الدنيا بتاعتك
وان الدنيا غيرك ماتسعشي
كاس دوار وآهو لف عليك
عيش النار واسهر لياليك
مش راح أقول للدنيا يا دنيا
ايجا اليوم اللي افرح فيك
بس هاخد انا من جرحك
واطيب قلبي المجروح
واعوض عمري اللي بسببك
أتعذب وبات في جروح
روح.....
الشاعر السيد حسن.....
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
body { font-family: Arial, sans-serif; direction: rtl; background-color: #f4f4f4; margin: 20px; } .blog-container { display: flex; flex-wrap: wrap; gap: 20px; } .blog-post { background: white; padding: 15px; border-radius: 8px; box-shadow: 0 0 10px rgba(0, 0, 0, 0.1); width: 300px; } .blog-post h3 { margin: 0; color: #333; } .blog-post p { color: #666; } .read-more { display: inline-block; margin-top: 10px; color: #007bff; text-decoration: none; } .read-more:hover { text-decoration: underline; }