.
مدونه الناشرين والناشرات

الصفحات

أعلان الهيدر.

🔴 عاجل: تم الإعلان عن حدث هام - تابع التفاصيل الآن! 🔴
خبر عاجل - قناة الجزيرة
عاجل: قصف جوي يستهدف العاصمة في تصعيد جديد للأزمة!

الجمعة، 6 يناير 2023

.. صماء بكماءمشاعرك.. بقلم.. سلوي محمود


صماءٌ ، بكماءٌ مشاعرك ، ويضج قلبى غضباً ونار  .

وبرد الشتاء يحالفك ، شحيح الدفء والأمطار .

وكل طقوس الحب تخالفك ، وتشب بصدرى كالإعصار .

ويبقى سؤالٌ بقلبى يطاردك  :
لماذا التقيتك دونا عن رجال العالم ، لتصبح سكناً ودار  ؟ !❤️ 

سلوى محمود

.. زمن العجب.. للشاعر.. محمد عوض باشراحيل


زمن العجب
**********
محمد عوض باشراحيل
******************
أ ياعرب ..
هانحن ذا وصلنا،،
        زمن الخراب
أوفي مكة تظهر،،
              النساءٌَ
الكاسيات العاريات
لا حشمة ولا أدب
أوفي مكة يخرس،،
               مذياع 
مساجد يذكر فيها،،
             أسم الله
لٍيرتفع صوت الغناء،،
               والطرب
أ يا عرب،أ ياعرب
أوأضعنا نخوة،،
           عروبتنا
رعاعٌ صرنا بأيدي،،
               الغرب
أونحن غثاءٌ هذا،،
              الزمان
نخاف من عواء،،
              الكلب
ماذا أرى و أسمع،،
              ياعرب
أنّا كُنّا أقوام بمثقال،،
                الذهبُ
ما العجيبُ في ،،
           الزمن لا !
و لكن نحن فيه،،
            العجب .

.. حصار الحرب.. كلمات الشاعر.. محمود القراضي


كلمات شاعراليمن المعروف تعبرعن الحصار حرب

في عصر ذالجمعه تولع في الجهات  الأربعه
كل اليمن دفعه على الساحات من اجل الحصار

بالعز والرفعه وتقدير اليمن في موقعه
ياسلم لناجمعه مع فتح المواني والمطار

اونعلن الرجعه بخوض الحرب كلين يسمعه
كلين بما وسعه من انواع المسير والفقار

بانحضر العالم بوضعه في الممر المجمعه
بسير والرجعه على كل المضيقات الصغار

ونعطي العدوان جرعه من جميع الأنوعه
كلين في ربعه يفكر كيف يكون الانتصار

ونزيح جميع الأقنعه من مجلس الأمن نرفعه
من اجل كلين يقنعه بالفعل حقه والقرار

ونخلي العالم بجمعه كل هم ما يسمعه
كامل قراراته بسرعه بانزيح عنه الستار

ونلقنه في الدرس شرعه ذي خرج عن موضعه
ونحاز لمريكأ بقنعه في طريقه والمسار

في الشرع قد خالف بطبعه في الفسادذي وسعه
خلى المجال في كل بقعه لليهود تحت الأطار

لنوه يهودي كان رجعه فااليهود من منبعه
ماشي معاهم كل رقعه زاد وزنه بالعيار

شعب اليمن زرعه من الحقل الذي باينفعه
قوته ومصنوعه من الداخل على حسب الخيار

ما تمتلك جوعه وﻻ بيدك خيارات تخضعه
زاده ومرجوعه بأرضه ذي زرع فيها الثمار

والجيش موضوعه تطور بالصناعه ماروعه
في الطايرات الموجعه ذي حاصرت كل البحار

قادة حكيمه منفعه ذي باليمن مترفعه
بالعف والقنعه من اطماع الحياه بلأختصار

باقي قليل نجعه من النوع الذي ماينفه
الى حليب رضعه ويأكل كل ما عداء وطار

يوقع لهم فزعه لحتئ يختلي من مطمعه
ويعود برجعه  مع  ربه  ويترك.  للقمار

والختم صلينا بخشعه لنبي ومن ارضعه
محمد الي سار شفعه يشتفع ﻻكل دار

بقلمي اناشاعراليمن المعروف محمودالقراضي

((( ماأعظمك من خالق))) بقلم.. سليم علي الطشي


(((مااعظمك من خالق)))

أعطي ماعندك الموجود
هذا هو  الكرم والجود

فكن........... واثق بالله وحده 
 وتمسك بحبله الواثق الممدود  

وتقرب إليه في كل وقت ولحظة
وادعوه....  في صلاتك و السجود

وعند... قيامك اليل وحدك
بخشوع  والناس كلهم رقود

ينجيك  عذاب القبر وغدرتة
ومن النار...... وضيق اللحود

ويخرجك من سجنك وأسرك
 ويفك منك السلاسل و القيود

ويرزقك من فضله الواسع
 إلي..... كرمه ماله حدود

ولوكان رزقك بعيد المدى
 أوفي مداخل....... الحيود

يعطيك السعادة كلها والخير
  بل وكل ... مافي الوجود

هذا...... من عطاء ربك الواسع
   سبحانه الخالق الرازق المعبود 

ماأعظمك..... من خالق سيدي
ياسندي أنت وعمدتي والعمود

🖋️سليم علي الطشي

.. شخصيات خلدها التاريخ.. تقديم.. د.. عطاف الخوالده


🌴🌴💐الشاعر بدر شاكر السياب💐🌴🌴
🌙🌙🌙ولد1929م/توفي 1964م🌙🌙
مقالة شخصيات أدبية خلدها التاريخ 
.. 
حلقت الروح.... لتروي قصة بدر شاكر السياب... من جميل شعره.... الذي خطه باعظم التعابير... والصور الفنية المعبرة.... بالاحساس الصادق... الذي ينمو عن شاعرية متمكنة من الأداء.. تعيش معها بكل الكبرياء..... تجوب العراق الأبي والوطن العربي بجمال العبارة........ يقول هذا الشاعر الكبير بدر شاكر السياب.... في انشودة اانطز
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
يرجُّهُ المجدافُ وَهْناً ساعةَ السحر...
كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر
كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
أنشودةُ المطر
مطر
مطر
مطر
بدر شاكر السيّاب..... شاعرٌ عربيٌّ عراقيّ الأصل، وهو من أشهر روّاد التجديد..... في الشعر العربي المعاصر...... ، ومن أوائل مؤسسي مدرسة الشعر الحر،..... حيث قام بذلك بالاشتراك مع مجموعةٍ من أشهر الشعر ََ..... أمثال صلاح عبد الصبور، وأمل دنقل،...... ولميعة عباس عمارة..... ، وقد تميّزت قصائد السيّاب بالتدفق الشعريَََََ... ، والخروج عن الشكل التقليدي لقصيدة..... ، كما اتّسمت بلمحة حزنٍ سيطرت عليها، وذلك بسبب ظروف حياته الصعبة،... ََمن الناحية الاجتماعية والنفسية والجسدية، ََ ََ.... لا سيّما مرضه الذي أدى في النهاية إلى موته....... 
أشعار بدر شاكر السياب الألفاظ والتراكيب لقد امتازت لغة السياب بأسلوب منفرد من حيث الألفاظ والتراكيب ونحو ذلك، وتفصيل القول فيما يأتي:      
اولا..🌴🌴. الألفاظ المكانية لقد أكثرَ السياب من استعمال الألفاظ المكانية في قصائده مثل: "المدينة، البيت، النهر،
السوق، بويب"، وغير ذلك الكثير من الألفاظ، فقد ظهر عنده المكان في تجسيدات موضوعية، وخيالية، وواقعية، وأكثر الأماكن حضورًا عند السياب هي جيكور، تلك التي وُلد وشبّ فيها، فكان لها نصيب الأسد من بين الأمكنة الحاضرة في شعره، ومثال ذلك قوله:
آه جيكور جيكور ما للضحى كالأصيل يسحب النّور مثل الجناح الكليل؟ ما لأكواخك المقفرات الكئيبهْ يحبس الظل فيها نحيبه؟ أين أين الصبايا يوسوسن بين النخيل عن هوى كالتماع النجوم الغريبه....... 

ثانيا.. 🌴🌴الألفاظ الجديدة كان السياب على دراية كبيرة بكيفية اتقان وابتكار شعر جديد  فيه بصمته الخاصة التي تُشير إلى الزمان، فابتكر السياب لغة جديدة ركّبها من ألفاظ جديدة على الشعر العربي عمومًا،...... يتجلّى ذلك في قصيدته "فرار عام 1953"،.... 
يقول فيها: 
يا ليتَ لي فيهِ قبرًا على إحدى روابيهِ
يا لَيتني ما زلت في لعْبي في ريف جيكورَ الذي لا يميل عنه
الربيعُ الأبيضُ الأخضرُ السَّهْل يندى والرُّبى تُزهرُ الألفاظ العامية والمحكيّة لقد كان للألفاظ  العاميّة العراقيّة نصيبٌ وافرٌ من الحضور في أشعار السياب...... ، بعد أن طوّعها وجعل دلالتها أوسع ممّا هي عليه...... ، من مثل: "شناشيل، وبلم،..... وخطيّة" ونحوها،.... 
ويظهر بعضها في قصيدته "غريب على الخليج"، 

يقول 🌴🌴: متخافق الأطمار، أبسط بالسؤال يدًا نديَّهْ صفراء من ذلٍ وحمى: ذل شحاذٍ غريب بين العيون الأجنبيّهْ بين احتقارٍ، وانتهارٍ، وازورارٍ أو "خطيّهْ"
ثالثا..... 🌴🌴🌴التقابل والتضاد كان الشاعر قديمًا يُعنى بالتقابل والتضاد من حيث اللفظ أكثر من المعنى
، ولكنّ الشاعر المعاصر بدر شاكر السيّاب عُني بالتقابل والتضاد في الأمور المعنوية الجوهرية للحياة مثل الوجود والعدم، والبقاء والفناء، فصار التقابل عنده بين فقرة وأخرى، وبين مقطع وآخر من القصيدة، من أجل توليد النظرة المعمّقة عند القارئ، ومن ذلك
قوله:أنا من تريد وسوف تبقى لا ثواء ولا رحيل: حب إذا أعطى الكثير فسوف يبخل بالقليل لا يأس فيه ولا رجاء أنا أيها النائي القريب لك أنت وحدك؛...   
💐السمات الدلالية لقد طغت  على شعر السيّاب الذي لم يكمل عقده الرابع من العمر، ولكن نظرًا   الشقاء والحب، 
اولا....... فقدان امه 🌴🌴

فقد كان لفقدان أمّه وانفصاله عن والده، ثم فقدانه جدّته المأوى الأخير في حياته تداعيات كبيرة على حياته وشعره، يقول في قصيدة له يذكر فيها والدته المتوفّاة
هي روح أمي هزها الحب العميق حب الأمومة فهي تبكي: "آه يا ولدي البعيد عن الديار! ويلاه! كيف تعود وحدك، لا دليل ولا رفيق؟ أماه.. ليتك لم تغيبي خلف سور من حجار لا باب فيه لكي أدق ولا نوافذ في الجدار

ثانيا........... الغزل 🌴🌴🌴
! أمّا الغزل فقد كان له حضور نظرًا لشعور السيّاب بحاجته الدائمة للحنان من الجميلات والحسناوات، ففي إحدى قصائده 
يقول:ديوانُ شعرٍ ملؤه غزلُ بين العذارى باتَ ينتقلُ أنفاسي الحرّى تَهيمُ على صفَحَاتِه والحبُّ والأملُ ثمّ يقول في مقطع لاحق من هذه القصيدة:
يا ليتني أصبحتُ ديواني لأفرّ من صدرٍ إلى ثانِ 

ثالثا......... حب الوطن 🌴🌴🌴
وكان حبّ الوطن من السمات الدلالية الطاغية على شعر السيّاب، فحضور الشعر الوطني بين ثنايا أشعاره أمرٌ طبيعيّ لشاعر قد عانى الاغتراب في الوطن قبل أن يُغادره، ومن ذلك ما قاله في قصيدته "وصيّة من محتضر" في أحد مقاطعها، فيقول:
إن مِتُّ يا وطني فقبرٌ في مقابرك الكئيبهْ أقصى مناي، وإن سلمتُ فإن كوخًا في الحقول هو ما أريد من الحياةِ فدى صحاراك الرحيبهْ أرباضُ لندن والدروب، ولا أصابتك المصيبهْ

🌴🌴🌴🌴🌴الصور الفنية 🌴🌴🌴🌴
الصور الفنية يُمكن ملاحظة نوعين من الصورة الفنية في شعر السياب....... 
، النوع الأول💐 هو الصورة البسيطة التي تحاكي -ولو قليلًا- صور الشعراء القدماء، وتقوم على علاقات التشبيه والاستعارة ونحوها، وهي الأكثر حضورًا في شعر السياب، ومنها ما قاله في قصيدة "عبير":
عطَّرتِ أحلامي بهذا الشَّذى من شَعركِ المُسترسِل الأسودِ ففي هذا البيت تظهر الاستعارة المكنية التي أدّت دورًا واضحًا في ظهور الصورة في هذا البيت، 
وأمّا النوع الثاني💐 فهو الصورة المركّبة التي تنهدم فيها علاقات التشابه ويظهر الانزياح فيها بقوّة وهو يؤدّي دورًا مهمًّا لا تكاد تفهم الصورة إلّا من خلاله، ومن ذلك ما قاله في قصيدة "يا غربة الروح"
إذ يقول: يا غربةَ الروح في دنيا من الحَجَرِ والثلج والقار والفولاذ والضجرِ، يا غربة الروح لا شمسٌ فتأتلقُ فيها ولا أُفُقُ الصور الرمزية يقصد بالصورة الرمزية هي الصورة التي تُشكّلها الرموز مُجتمعة في قصيدة واحدة، وبذلك تظهر الصورة لتجلو فهم القارئ وتريه المشهد كما رسمه الشاعر في لا وعيه، ويظهر ذلك في قصيدة "مرحى غيلان" التي يقول فيها السياب:

كلّ وادٍ وهبته عشتار الأزاهر والثمار كأنّ روحي في تربة الظلماء حبة حنطة وصداك ماء هنا الصورة ترمز إلى العطاء والهبة والخصب من خلال توظيف رمز "عشتار" ربة الخصب عند قدماء العراق.
ثالثا....... 💐المجاز المجاز من أدوات اللغة ذات التأثير الفعّال في التصوير الفني التي يلجأ إليها الشعراء للتعبير عن مكنوناتهم بطريقة شاعريّة،

استعمل فيه السياب المجاز:
وتناثر الضوء الضئيل على البضائع.. كالغبار يرمي الظلال.. على الظلال كأنّها اللحن الرتيب ويريق ألوان المغيب الباردات، على الجدار بين الرفوف الرازحات، كأنها سحب المغيب القصص
رابعا.... 💐الأسطورية لقد كان للتراث الأسطوري حضور بالغ في شعر السياب، منه ما كان أسطوريًّا محضًا ومنه ما كان ذا صبغة أسطوريّة كعشّاق العرب، ومن ذلك قصة عروة بن حزام وحبيبته عفراء

وفي نهاية هذه المقالة....  كان لتلك الظروف التي عاشها السيّاب.... أثراً كبيراً في شعره،..... فقد جسّد حياته ورسمها في ذلك الشعر بآلامها الجسدية.... والنفسية.... وكانت تجربته الحزينة المؤلمة سببا قويا في ان ينتج إبداع كونته تجربته في هذه الدنيا كزوبعة تحمل أذى وما من أذى الا جعل له دافعا في الإبداع ، وأنتج قصائد كوّنتها تجربته الذاتية..... تعددت موضوعاتها الشعرية بشكلٍ كبيرٍ جداً..... ، وامتلأت بذكر ألفاظ الشقاء: (كالموت، والمنيّة، والرّدى، والوصيّة، والحزن، والغربة) وما إلى ذلك من ألفاظٍ كئيبةٍ
وكما قال المثل يولد مع المعاناة الامل في الحياة.. نحن امام شاعر خاض تجربة فكرية وشاعرية حلقت روحه في سماء الإبداع فكان كنخيل بلاده شامخا وحرف رقراق كماء دجله والفرات يطاوعه لا يخذله يسمو بحرفه وفكره 
نحن امام شاعر نشانا على حب قصائده على هذا الشموخ العربي الأصيل.....
واجمل ما انهي به هذه المقالة ما قاله السياب في انشودة المطر.. 
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع
كالحبّ كالأطفالِ ، كالموتى –
هو المطر
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق
سواحلَ العراقِ بالنجومِ والمحار،
كأنها تهمُّ بالشروق
فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار
أصيحُ بالخيلج: "يا خليج
يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى"
فيرجع الصدى
كأنّهُ النشيج:
"يا خليج: يا واهب المحار والردى"
مع أمنياتي لكم السعادة والهناء يارب العالمين عسى أن أكون وفقت في هذه المقالة وسردها 
والله ولي التوفيق 
المصادر.. قراءات متنوعة وخبرة تعليمية في تدريس الأدب العربي... 
بقلم الشاعرة الاديبة الدكتورة عطاف الخوالدة

.. بصرتك بنومي.. بقلم.. محمد جميل


بصرتك بنومي قال عم توعي
من سريرك المشدود بضلوعي
وعم تزحطي رح توقعي عنو
غمرتك بلهفي تا خدر كوعي
وخايف كوعي تفلتي منو
إستنجد بقوة مارد ولوعي
ووعيت ومنامي فشل ظنو
مش غامرك غامر وهم جوعي

من الجوع صارو عواطفي يغنو
ما أطولك يا ليل عا رجوعي
ناطر صباحي يبتسم سنو
وشقف بهالبقوه إل تركها الليل
وإبكي وخيالك يشرب دموعي

وظليت إسهر مع ضنا حالي
وإشرد تا شيل الحلم من بالي
وطل الصباح وصار بدو يغيب
وظل طيفك واقف قبالي
ما في أحلى من التعذيب
تمنيت حالي كون بخيالي
تا غل بخيالك ومنو جيب
زوادة جنوني وآمالي

لا بدي من جنوني طيب
جنون الهوى خلقان كرمالي
خايف عا طفل الجنون يشيب
ومع مين بدي إسهر ليالي
يا ريتني مخبي بجفوني ذيب
ويفلت ويكمش طيفك الغالي
حتى بعيوني قطبو تقطيب
من ميل كنت بلف خيط الشوق
ومن ميل كان إرتاح مغزالي!
.
❤❤💯✌✌👌🏾

.. قلب المحبه.. بقلم.. عبده داود


قلب المحبة
6.1.2023
قسطنطين شاب ذو أخلاق عالية، يعمل في ورشة تصليح سيارات في المنطقة الصناعية. لم تكن علاقته ودية مع صاحب العمل، رغم مهارته في عمله...
جاءت صبية ذات جمال ملفت، طلبت من أحدهم في الورشة فحص سيارتها، قالت: أسمع صوتاً غريبا في السيارة لم يعجبني...
طلب صاحب المحل من قسطنطين معاينة تلك السيارة
بالفعل هناك صوت مسموع، أوقف قسطنطين السيارة، فتح غطاء المحرك اكتشف سببا بسيطا وأصلحه، وأعاد المفاتيح لتلك الآنسة وقال لها الله معك...
سألت الانسة كم اتعابك؟
قال لا شيء. لم أعمل شيئاً يستحق...
قالت مستحيل أن أقبل، عديدون عاينوا السيارة وطلبوا مني مبالغ غير قليلة، وطلبوا إبقاء السيارة في ورشاتهم يومان أو ثلاثة حتى يعاينونها...
قال ربما لم يعرفوا السبب، ربنا يسامحهم بكل الأحوال
تشكرت الشابة قسطنطين بحرارة، وذهبت بأمان الله
عاتب صاحب المحل قسطنطين وقال له، والشر في عينيه ألا تعرف كيف تستجر مالاً أجور التصليح، هل هذه شهامة منك أو تباهيا تظهر لها شطارتك الميكانيكية...
رد قسطنطين بل ذلك من أجل أن نكسب ثقة العالم بالمحل...
بعد أقل من أسبوع، عادت تلك الصبية الى الورشة، وقالت بان فرامل العربية غير متوازنة تماماً
طلب رب العمل من أحدهم الذهاب مع الانسة،
وفعلاً الفرامل فيها عطل ما...
رفعوا السيارة بالرافعة الهيدروليكية، قال الفنيون السيارة بحاجة الى علبة زيت جديدة وهذا يكلف مبلغاً غير قليل...
قال قسطنطين يا جماعة السيارة ليست بحاجة الى علبة زيت، السيارة بحاجة الى تعيير تدفق الزيت في المواسير...
قام هو بالإصلاح المطلوب، وعادت السيارة الى حالتها الطبيعية...
جن جنون صاحب الورشة، وطرد قسطنطين من العمل قائلا: أنت أحمق لا تلزمني في ورشتي...
لاحقاً، عرفت الشابة من عامل بالورشة بان
رب العمل طرد قسطنطين  بسببها...
اتصلت الفتاة بقسطنطين وقالت أنا اسمي جاكلين، الفتاة التي اصلحت لها السيارة، وعرفت عنوانك من زميل لك في الورشة...
قال قسطنطين، أنا الآن أعمل في مطعم الروشة ريثما أجد عملا آخر، كما ليس عندي عدة اصلاح.
في ظهيرة اليوم التالي، تفاجأ قسطنطين بحضور جاكلين الى ذاك المطعم...
وكم اعتذرت على ما سببت له من أذى...
وحاولت أن تعطيه مبلغاً غير قليل من المال، كونها كانت هي السبب في طرده من العمل... وهو رفض المال بإصرار 
هي استغربت هذا التصرف النبيل، وهذا ما جعلها تعاود الحضور الى ذاك المطعم، يبدو اعجبتها شهامة ذلك الشاب كما أحست بأن قلبها تتسارع نبضاته بقوة وهي تنظر إلى عينيه... وقالت بذاتها كما تقول الروايات: الحب يأتي من اللقاء الأول أو لا يأتي ابداً...
تكررت زيارة جاكلين الى المطعم، واشتدت الصداقة بينهما، وبعدها صار الحضور قبيل نهاية عمله، حتى تقله ويذهبان يحتسيان القهوة في مكان ما في المدينة...
أحس الشاب بأنه أصبح يشتاق لها وينتظر حضورها الذي بات شبه يومي وأحست الشابة بأن هذا الشاب ملأ كيانها...
تلك الأمسية قالت له: سوف أريك مكاناً أود أن أستفيد منه تجاريا وأود أم تنصحني. 
المكان رحب واسع تحت البناية السكنية خاصتهم...قالت كان هذا المكان مرآب لسيارات أخوتي، سافروا جميعا إلى أمريكا، أمي رفضت الذهاب معهم، وأنا بقيت معها لا أقدر أن أتركها وحيدة...
قالت جاكلين، ما رأيك أن نحول هذا المكان إلى محل تجاري نعمل فيه أنا وأنت سوية...
قال الشاب، يا حبذا، لكن أنا فقير معدم، لا املك نقوداً،
قالت لا تملك نقوداً لكنك تملك قلباً، وتملك ضميراً، وتملك إنسانية، قلبك تملأه المحبة، ومن يملك المحبة يملك الدنيا...
انت فقط أخبرني لماذا يصلح هذا المحل؟
أخذ قسطنطين يدور في المنطقة ويراقب...لفت نظره العدد الكبير من السيارات في تلك المنطقة، وأخيرا قال: هذا المحل، يصلح أن يكون محل مبيعات قطع تبديل خفيفة للسيارات
نبيع ونركب للزبائن ما يحتاجونه من قطع غيار...راديو، مسجلة، مرايا، مصابيح وخلافه...
في خلال شهر كانت قطع غيار السيارات تملأ المحل... وبدأت الورشة تبيع وتركب، وصار يتزايد عدد الزبائن يوما بعد يوم، بسبب النصائح الصادقة، والاسعار المدروسة التي كانا يطلبانها من الزبائن...
والحدث الأهم، بان جاكلين تعيش هي ووالدتها في تلك العمارة ذات الطوابق الثلاثة، وأم جاكلين هي التي اقنعت قسطنطين بعدما تعرفت عليه، وعرفت معدنه الطيب، وعرفت بان ابنتها تحبه، وهو يحب ابنتها بأن يتزوجا وان يسكنا معها في بنائها الواسع، قالت: اولادي لا يريدون أن يبيعوا بيوتهم، ولا حتى يؤجرونها. هي لكما الآن 
إخوة جاكلين باركوا لأختهم زواجها وأصبحوا يرسلون لها بضاعة تطلبها من امريكا مما أدى إلى تزايد عدد الزبائن. 
حتى صاحب الورشة الذي طرد قسطنطين صار يأتي خجلا ليشتري بعض قطع الغيار غير المتوفرة في السوق. جاكلين كانت ترفض أن تبيعه، لكن قسطنطين، كان يقول الله هو الذي سيحاسبه لسنا نحن من يحاسب الناس...
تزوج الشابان، وعاشا السعادة الحقيقية، اليوم صار عندهم أربعة أولاد وجاكلين تطلب المزيد، وتقول ربنا طلب منا أن نتكاثر ونملأ الأرض وأنا أريد أولادا يشبهون أباهم...
بقلم عبده داود
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
body { font-family: Arial, sans-serif; direction: rtl; background-color: #f4f4f4; margin: 20px; } .blog-container { display: flex; flex-wrap: wrap; gap: 20px; } .blog-post { background: white; padding: 15px; border-radius: 8px; box-shadow: 0 0 10px rgba(0, 0, 0, 0.1); width: 300px; } .blog-post h3 { margin: 0; color: #333; } .blog-post p { color: #666; } .read-more { display: inline-block; margin-top: 10px; color: #007bff; text-decoration: none; } .read-more:hover { text-decoration: underline; }