بحث هذه المدونة الإلكترونيةSamir nageeb 85blogspot. com

.. المشير ابو غزاله.. بقلم.. محمد رفعت عيد

المشير أبو غزالة
    فارس من زمن الاياطير
                                 
 كانت الرياضة البدنية من أهم الطوابير اليومية المنتظمة التي كان قائد الكتيبة الرائد ماجد قنديل يحرص عليها ويحض دائما ضباط وجنود وحدته علي ممارستها بانتظام أثناء مرحلة الاستنزاف قبل أن تلتهب مواجهات القصف المدفعي المتبادل بين بطاريات العدو وبطاريات مدفعيتنا التي كان لها السبق دائما عند احتلال مواقع النيران واخلائها في زمن قياسي مدهش وكذلك سرعة تلبية النيران والدقة في إصابة الأهداف مهما تضاءل محيطها وهذا ماأجمع عليه خبراء وأساتذةأشهر الأكاديميات العسكرية فى عالمنا المعاصر.وتحددت مباراة كرة قدم بناء علي مخطط البرنامج الرياضي للوحده وفوجئنا بقائد مدفعية الفرقة قد أتانا ضيفا ليمارس لعبته الأثيرة ورأس الفريق الأحمر الذي كنت جناحه الأيسر. بدأت المباراة وانهمك الفريقان في اللعب وتعالي الحماس لكن الشباك ظلت عذراء لم تهتز حتي ملكت الكرة وتقدمت نحو مرمي الفريق الأزرق فإذ بالقائد أبو غزالة يشير بيده لأمرر الكرة اليه.. وفعلت فاندفع بها الرجل بمهارة واسكنها شباك الخصم كقذيفة لاتخطئ. ولم تنته المباراة إلا بهزيمة الفريق الأزرق بأربعة أهداف للاشئ أحرز قائدنا الهمام ثلاثة منها.
 ومن الرياضة بلهوها الي طابور التدريب العملي لمناورة اشتباك مدفعي مع العدو انهمكت كل عناصر الكتيبة في تنفيذ مراحلها المتتابعة كمنظومة عملية دربوا عليها حتي أتقنوها كل الاتقان . وقد بدا القائد أبو غزالة راضيا عن آلية العمل الدائر فالرائد/ لواء متقاعد ماجد عرفت عنه البراعة التي تصل الي حد العبقرية في ادارة نيران المدفعية بأساليب غير نمطية فهو يكفيه فواصل قبضة يده ليحدد بها زاوية أي هدف يراد قصفه كما أذيع عنه عدم حاجته إلي أكثر من دانة واحدة ليحدد بها ذلك الهدف بدقة متناهية ثم يدمره بعد لحظة وجيزة تدميرا شاملا بنيران مدافعه كلها.        
  لذا ارتسمت علي شفتي مايسترو المدفعية ابتسامة عريضة كلها ثقة واعجاب وهو يجلس علي مقعده  "النقال" الذي يطويه ويحمله دائما في جولاته التفتيشية التي لاتنقطع. ولم يقتصر اهتمامه النشط  علي عمله كمفتش لماح يقظ يكفيه أن ينظر بعين صقر ثاقبة إلي مواسيرعشرات المدافع المصطفة ليعرف في لحظة أيها قد أخطئ توجيهه وأيضا كمراقب لايشق له غبار يمكنه أن يكتشف مكمن الخطأ أثناء رماية المدفعية بسرعة البرق  ولم يكن لطموحه الفكري التقدمي كذلك حد ينتهي عنده بل تخطي بتطلعه الخلاق حدود النمطية المهنية بسابقة طموحة ينبغي أن ترصد كإبداع فريد لم يسبقه إليها قائد غيره وهو لذلك يستحق بجدارة أن تنسب إليه حين تؤرخ أعماله كقائد مدفعية عبقري لم نر مثله فقد أتي مبكرا كعادته ذات صباح في إحدي جولاته التفتيشية إلي الكتيبة "س" الأثيرة لديه والتي يتولي الرائد ماجد قنديل قيادتها.. أتاها مشرق الوجه مبتسما كعادته وأشار إلي ضباطها فاجتمعوا عند منصة العرض التي أقيمت لمشاهدة مراحل مناورة هجومية بالذخيرة الحية. فوجئنا به يشير إلي القائد المباشر باستدعاء قدامي ضباط الصف فاصطفوا أمامه رجالا أشداء كلهم انتباه وآذان صاغية . واندهشنا جميعا لما أعلنه علي الملأ كتجربة رائدة لم نعهدها تحدث بين ظهرانينا من قبل. لذا قام الرائد ماجد باختيار رقيب صعيدي من أقصي بلاد جنوب مصر.. فتي أسمر نحيل القوام صارم الملامح عرف عنه الذكاء واشتهر بالبراعة في تخصصه كحمدار سطع ليؤدي مهام قيادة الكتيبة خلال هذه التجربة الفريدة وأعتقد أني لم أنس اسمه: رقيب سطع/ حسني تمام كما اختار رقيبا نابها ذا كفاءة رائعة ودمنهوريا قحا من أقصي شمال دلتا مصر موطن الرجال المهرة الذين لايمكن خداعهم وأحسب أني مازلت أذكر اسمه أيضا : رقيب سطع/ مصطفي نوار وقد أسندت إليه قيادة إحدي سرايا قتال الكتيبة ، وقام أيضا بانتقاء آخرين من صفوتهم شاركوا في قيادة باقي وحداتها الفرعية مازلت أذكر أبرعهم علي الاطلاق: رقيب/ ملازم أول محمود بسيوني ابن المنوفية الحاذق التقي الذي كان يضرب به المثل في عشقه لعمله وبراعته كضابط صف محترف يعاون النقيب 'محمد نادي' في قيادة وحدته الفرعية. وقد أجادوا جميعهم في أداء مراحل المناورة التي اكتملت بنجاح مدهش كما خطط لها "أبو غزالة" ذلك القائد البارع ذو الرؤية العبقرية التي تؤكد تفرده وسبقه الفكري المتميز.
  وجوده الحاضر بين الجند وقربه بث في أفئدتهم تلك الحماسة التي تجسدت جلية في ملامحهم المصرية مؤكدة اصرارهم العنيد لتحقيق نصر حتمي علي عدو لئيم وهزيمة اسطورة تفوقه الزائفة واستعلائه العرقي الكاذب . وبعد يومين أعد مؤتمر عام لضباط وصف وجنود مدفعية الفرقة وفوجئنا بقائدنا الحبيب يعتلي المنصة خطيبا مفوها فيأسر العقول بثقافته العسكرية وبلاغته الرائعة ثم حول المؤتمر قبل ختامه بدبلوماسية فائقة الذكاء الي منتدي حر للأدب والشعر واستهله بقصيدة جيدة أجاد نظمها ونالت كل الاستحسان وتقاطر بعده كل صاحب موهبة من الجند وكذا الضباط وضباط الصف يقدم كل منهم مالديه من أعمال الأدب والشعر والزجل مما جعل المنتدي يزخر بتلاحم الرتب والدرجات الأخري من مقاتلي المدفعية في عناق حميم مع قائدهم الذي يؤكد أصالة المصري منذ القدم . 
 والرجل لم يكن فظا يرهبه مرؤوسوه أويتحاشي أغلبهم لقاءه خشية تجهمه وغضبه ولم يكن كذلك بيروقراطيا جامدا لا أمل لهم في عرض مطالبهم عليه طمعا في تحقيقها. لقد كان أبو غزالة في الحقيقة نعم القائد المهيب الذي ترفع يدك لتحيته عسكريا وقلبك يخفق مبتهجا قد انتابه سرور ودود لاتعرف له ترجمة فورية وكان خير أب يمكن لجندي بسيط أن يقف أمامه غير وجل فينقل اليه شكواه في انسيابية رائعة . وهناك وقائع كثيرة يتناقلها الضباط والجنود عما قدمه قائد المدفعية لهم من مآثر وحلول لقضايا شائكة لم تكن لتري النور علي الاطلاق عبر قنوات التسلسل القيادي .
 وهذا ما تحقق معي بالفعل وأستطيع أن اؤكد حدوثه فقد تعثرت بعض مستحقاتي المالية وكان محتما اللجوء الي بيروقراطية الورقيات التي ربما كانت تؤتي أكلها علي الأرجح بعد انتهاء حرب اكتوبر ! .
 تصور.. إن الأمر كله لم يستغرق سوي دقائق معدودات لشرح حاجتي في ايجاز وأيضا لحظة وجيزة جدا ليسجل معاون القائد مطلبي والأغرب الذي لم أكن لأصدقه لولا حدوثه وما أثار دهشتي واعجابي أن ماانتظرته أعواما تحقق في بضعة أيام !!
 وضابط المدفعية المصري له سجله التاريخي الحافل بالبطولات التي تشهد علي ذكائه وجرأته وسبقه الميداني في كل المعارك التي خاضها الجيش المصري منذ بداية تشكيل بطاريات المدفعية في عهد الوالي الأكبر مؤسس الدولة المصرية الحديثة . ولاشك أن بطلنا الذي نحن بصدده هو نموذج الضابط المصري الحاذق الذي وهب ملكة فن القيادة بذكائها الرفيع وقدراتها الفائقة علي التخطيط بكل صوره الميدانية مما جعله يرقي الي مستوي عظماء مقاتلي الوطن الأوائل الذين تغنت طوائف شعب مصر بأهازيج بطولاتهم الأسطورية وانتصاراتهم علي مدي التاريخ . فقد تقرر اجراء مناورة عظمي بمستوي مدفعية فرقة خطط لها بدقة وحشدت لها كل المدافع من مختلف الأعيرة وتمت كل اجراءتها الميدانية دون عقبات وأدار نيرانها ذلك الرجل ببراعة المحترفين فانطلقت القذائف متتالية تقصف أهدافها مدوية كأن السماء قد أمطرت نارا وحمما متلظية تساقطت كحجارة من سجيل.وقد عاونه قادة وضباط الكتائب جميعهم المشاركون في المناورة بأستاذية وحرفية راقية وكان من أبرزهم النقيب/لواء متقاعد" محمد نادي" كريم المحتد الذي يهرع بنبله دائما لنجدة المظلوم بلا أي تلكؤ أو تردد .. وهو الرجل الوسيم ذو الوجاهة والأناقة المتوقد الذكاء الذي عرفت عنه الرؤية الصائبة والبراعة في قيادة وحدته الفرعية وادارة نيرانها بمهارة المحترف وكذا رفيق سلاحه النقيب/ لواء اح متقاعد سيد عبد الفتاح رجل المدفعية المتألق اللامع الذكاء صاحب ديناميكية القيادة البارعة والذي يعمل دائما دون جلبة وتتكلم عيناه اليقظتان بهمس ذكي محبب والحاضر دائما بضحكته الآسرة التي ورثها عنه ولده "حسن" فيما بعد . ولا يمكن أن نشير إليه ونتحدث عنه دون أن نذكر كضرورة حتمية توأمه ملازم/ عميد متقاعد محمد نجيب الذي يكاد يشبهه في سمته وكثير من صفاته وطباعه وكذلك قربه إلي قلوب مرؤوسيه لدماثة خلقه وحسن علاقته بهم كما لاتنسي براعته وتفوقه كضابط مدفعية قدير يعد من أوائل من طار محلقا لإدارة نيران المدفعية بالمروحيات . وضابط متميز آخر لايمكن اغفاله عند الحديث عن فرسان نخبة "أبو غزالة" ويعد ألأقدم والأكثر خبرة وتجده علي رأس باقتها : رائد/ لواء أح محسن عبيدو ذو القلب الذهبي الذي ورثت عنه ابنته الرائعة "هبة" سمو خلقه وذكاءه المتميز وكذا ورث عنه ابنه " هاني" نقاء قلبه ورقي مبادئه. لقد آمن بعين المبدأ الخلقي الذي كان يعتنقه بطلنا الرائع.. ألا تعاقب مخطئا بقصم ظهره فليس الخطأ المهني نهاية المطاف ولتسارع بمد يد العون إليه وتقيله من عثرته فربما تسدي إليه مايجعله يحقق نجاحا رائعا في عمله بعدما يكتسب خبراته العملية التي تؤهله لينضم الي باقة النخبة . ومن رجال المدفعية البارزين ذلك القائد المحنك الذي كانت له جولاته في اشتباكات وحدته مع العدو الصهيوني في أهم معارك المدفعية أثناء مرحلة الردع والاستنزاف نقيب/ عقيد أسامة كرد - رحمه الله- الذي يعد من أعظم رجال المدفعية علما وخلقا كما تشعرعند العمل تحت قيادته بصدق المشاعر والنوايا وأن حصاد جهدك حتما ستناله مع فوائد جمة لاتضيع عنده  .           
 وقد أبقيت إلي ختام قائمة رواد الكتيبة نقيب/عقيد اح سعد الجندي كلحن أنشودة بلادي الذي تزداد حلاوته عند ختامه .. رجل المهام الصعبة النشط الدؤوب كنحلة تجدها في كل مكان محلقة بجناحين لايكلان وصاحب الرقي المهني الذي ميزه كرئيس عمليات بارع وهب عبقرية التخطيط في ميدان القتال وامتلك إرادة فولاذية حقق بها أعباء واجباته باصراروجلد كما لم يبلغ أحد أقرانه مابلغه من حب رؤسائه له وكذا عشق جنوده لأريحيته ودماثة خلقه وبساطته.               
 هؤلاء الضباط جميعهم لايمكن للمرء أن ينسي أحدهم علي الإطلاق فهم من نخبة "أبو غزالة' المعلم الأكبر الذين تخرجوا من جامعته الشهيرة . والمعهود دائما أن انتهاء المناورة يعني أن يغادر قائدها ورهطه فورا إلي مقر قيادة الفرقة بعد عناء يوم شاق شمسه حارقة ثم يعقد في صباح الغد مؤتمر خاص لتقييم برامج المناورة ونتائجها وبالتالي تعلن كل الدروس المستفادة لكل المستويات المختلفة .
 لكن رجلنا المختلف عن نظائره ركب سيارته وأمر سائقها أن يتجه إلي مواقع نيران المدفعية ثم سار علي قدميه عبرواد رملي حتي بلغ حشد رجاله الأشداء المصطفين خلف مدافعهم في انتظاره .
 أقبل عليهم باش الوجه فرحا بنجاح رائع أنجزوه وعانق سائر الضباط وضباط الصف كل علي حدة فقبل بذلك مئات الوجنات المتربة التي لفحها القيظ الحارق. ولا أخفي علي قارئي العزيز أني أتحسس الآن وجنتي متذكرا روعة هذا الرجل المتواضع - رحمه الله- وحبه الفطري كمصري أصيل لمرؤوسيه وتقديره الصادق لهم . ولم ينس الرجل بذكائه أن يختار عددا من الجند أشار إليهم فأسرعوا إليه كالحمائم دعاهم صاحبهم فأتوه خفافا . كانوا من أبناء أرض مصر الطيبة يفلحونها بأيديهم الخشنة ويروونها بعرقهم العزيز ويحفظون بالقسم المقدس عهد إخلاصهم لها. تسجد جباههم علي ترابها كل يوم لله سبحانه خمسا لاسبيل إلي ترك أو كسل. الجد طابعهم وصبر الترقب حتي تؤتي الأرض ثمارها بعد زرعها قد نحت غائرا في ملامحهم المصرية.       
 ربت" أبو غزالة" بيده الحانية علي أكتافهم سائلا عن أسمائهم وقراهم وأبدي اهتماما جادا بأحوالهم وأخذ يمازحهم فيبتسمون لابتسامه ويضحكون لضحكه كأنهم أصدقاء قدامي التقوا بعد بعاد طال زمنه .!                  وملحمة القصف المدفعي الذي تلا غارات سلاح الجو المصري الاستباقية في مستهل حرب التحرير مازالت حاضرة بوثائقها الحية تتحدث باسهاب عن عبقرية "أبوغزالة "عندما كلف تعبويا بتنفيذ خطة التمهيد النيراني الميداني لألفي مدفع علي طول خط النار وفعلها الرجل بأستاذية وبراعة ضابط المدفعية المحترف فتساقطت حمم جهنم فوق رؤوس جند بني صهيون علي طول جبهة القناة واختفوا فزعا في خنادقهم وتعطلت آلة حرب جبهة الجنوب وأصابها العطب ساعات معدودات كانت كافية ليعبر مردة المصريين أثناءها خط بارليف وليحطموا الصنم العبري وترتفع بذلك هامة مصر عالية ويرتد مكر زعماء اسرائيل الي نحرهم خزيا وعارا . ولم ينس سائر المصريين بطولة قادة ورجال مدفعية الجيش الثاني هؤلاء الرواد الذين اقتدوا بالمعلم الأكبر فكلهم كانوا في جبهة القتال بلا غرو"أبو غزالة" القائد الأسطورة وقد تجسدت بطولتهم بالفعل واقعا رائعا حين اندفع العقيد/ عساف ياجوري - قائد اللواء ١٩٠ مدرع -  في خضم حرب التحرير- بدباباته الباتون محاولا اختراق كل الدفاعات ليصل الي مدينة القنطرة غرب مجتاحا لها حتي يزحف بعد سقوطها الي مدينة الاسماعيلية ويحتلها ليتمكن الاسرائيليون بوصول تعزيزات شارون صانع الثغرة -عديمة الجدوي- أن ينجحوا في احكام حصار الجيشين الثاني والثالث بطول غرب القناة إلي مدينة السويس الباسلة. لم يتصور ذلك المغامر مدي خطئه الجسيم ولم يفطن الي الشرك الذي سيق اليه مع دباباته الأمريكية الشهيرة واستمر مندفعا كمغرور متعال الي أن ولج أرض قتل أعدت للوائه بمكرودهاء ولم تكتشف عناصراستطلاعه حمق ماأقدم عليه فوقع كدب غبي في براثن ذلك الشرك وانطلقت المدافع تهدر صارخة كزوابع الكون كلها وتساقطت قذائفها المتطايرة كغلالة نيران ايقاف وتدمير انقضت علي دباباته وآلياته تفتك بها كدمي وتقذف بها إلي أهوال الجحيم . ناهيك عن صواريخ   م/د "مفاجأة حرب اكتوبر" التي كمنت مختفية في خنادقها تنتظر وقوع اللواء بأكمله في مصيدة المغفلين فأكملت تدمير ماتبقي من دباباته وآلياته واحرقت بنارها جند صهيون بين جنباتها وصهرت أشلاءهم مختلطة مع هياكلها الصلبة التي تحولت الي ركام أسود.
 وخسرت اسرائيل الحرب وانكسر غرورها وضربت غطرستها في مقتل واجبرت علي الانسحاب خزيا بينا طائر الهزيمة الدميم ينعق في أنحاء مستعمراتها ومواقعها الخربة التي اخلاها جنودها وهم يبكون كما بكي أتباع السامرىوذرفوا الدموع الحري ندما لتركهم مصر أرض الخير والنعيم واتبعوا كليم الله موسي" عليه السلام" هوانا الي أرض الميعاد!.                
 وكأن قائدنا العظيم علي موعد مع قدره المكتوب فقد اختير رئيسا لأركان سلاح المدفعية ولم تخف عبقريته ورقي فكره عن جالب النصر المؤزر السادات "رحمه الله" فأرسله ملحقا عسكريا لدي العم سام وكانت ضربة معلم لصواب اختياره إذ جلب لمصر مكاسبا سياسية وعسكرية جمة فقد نجح بذكائه أن يوطد مع واشنطن العلاقات التي انحسرت وتقلصت في عهد ناصر ويعيد إليها عافيتها وازدهارها ونال اعجاب أبنائها فأشادوا بقدراته ونجاحه المتواصل وكانت مصر دائما في عينيه فنجح في عقد أكبر صفقة سلاح أمريكي لمصر وفاز الجيش المصري بموجبها بنصيب وافر من البعثات العسكرية في شتي المجالات ودعمت سائر افرع القوات المسلحة الرئيسية والمعاونة بشتي المعدات الحديثة الدفاعية والهجومية علي السواء .
 وبالطبع جمعت المؤسسة العسكرية المصرية بهذا السبق بين تكنولوجيا الغرب وتقنياته المتطورة وماأمكن الحصول عليه من  الترسانة الروسية في هذا المضمار . وليس ماسبق غير النزر اليسير من انجازاته وابداعه فقد تسلم حقيبة الدفاع بعد عودته من لدن العم سام وقدم المآثر الكثيرة لرجاله أبرزها قتاله في بيت الأمة لإعادة هيكلة وتنظيم القوات المسلحة واصراره العنيد لتعديل رواتبهم وتسوية معاشات من تقاعدوا الي حياة كريمة تليق بما قدموه من تضحيات علي خط النار سنين طوال . ولم يغفل ترقية الجندي المصري كانسان وهو يضع خطط تطويركافة احتياجات المؤسسة العسكرية فقد نسي مظهر زيه علي الاطلاق ولم يكن يؤبه لوسائل اعاشته ولم يهتم من سبقه بتطوير مستوي فكره وقدراته ولم يكن يحصل علي أدني حقوقه مقارنة بما يحصل عليه الجندي الأجنبي في بلاد الفرنجة. وألغي بجرأة المحارب ذلك التسيب المشين الذي سهل توزيع أغلب مجندي المؤهلات العليا أبناء علية القوم الي الادارات والهيئات ومعاهد القوات المسلحة بالعاصمة كأنهم أرقي وأفضل آدمية من أبناء الفلاحين ومن لم يحظ بفرصة تعليم جامعي فحقق بذلك عدالة واجبة غابت عن مصرنا طويلا.
 وشوهد رجاله وهم يرتدون زيا أنيقا يؤكد نهاية حقبة من أسوأ ما عاني العسكر أثناءها من اهمال ردئ لمظهرهم وتقصير مزر لآدميتهم. وسعي باهتمامه المتطلع دائما الي الكمال فأمر بوضع برامج محو أمية الجنود الذين لم يحظوا بفرص تعليم اساسي وساهم بذلك في بدء نهضة حضارية أسس لنجاحها المؤكد قواعدا ثابتة قوية . وأصدق مادل علي سعة أفقه وعبقرية فكره البرجماتي النافع استخدامه قدراته الخلاقة لبناء صرح اقتصادي متكامل جمع شئون الزراعة والصناعة في منظومة رائعة اتاحت للقوات المسلحة اكتفاءا لوجستيا ذاتيا لسائر أفرعها بلغ شأنا جعلها تستغني عن حاجاتها الادارية والتموينية من مؤسسات الدولة في السلم وكذا في أوقات الحرب عند حدوثها الطارئ. وقد أكد باستراتيجية زراعة آلاف الأفدنة من القمح المصري المعروف بجودته ليكفي حاجات الجيوش المصرية من الخبز الجيد وسائر منتجاته المتنوعة ..أكد بذلك رقي فكره كوزير دفاع غير نمطي أعاد بهذا الانجاز الفريد عراقة وعظمة مصر التي كانت تصنع مايكفي من طعام أهلها وتصدر فائضه إلي دول الجوار . وأتاحت لها ايضا انشاء مراكز مهنية لتدريب أجيال من صناع وفنيين مهرة تعتمد عليهم أفرع القوات المسلحة في شتي احتياجاتها الفنية المختلفة. وتطرق انجازه أيضا الي مابعد تقاعد رجاله من ضباط وضباط صف فتقرر بفضل رؤيته الصائبة أيضا انشاء نظام مالي عملاق يوفر لهم عائدا ماليا طيبا من صندوق ادخار خاص يطمئن كل من تقترب ساعة تقاعده فلا يخاف عوزا أو احباطا ينجم عن خشية املاق.
 ولم يكن معهودا فيما سبق أن تخوض الفتاة المصرية تجربة التحاقها للعمل بالجيش في غير سلاح الخدمات الطبية فحرص الوزير النابه أن توزع الفتيات الملتحقات علي كافة الاسلحة ليقمن بأعمال السكرتارية ويحققن المهارة العملية التي تجيدها الأنثي بما جبلت عليه من براعة ودقة وجلد في الأعمال المكتبية المبختلفة والاتصالات بكل صورها وبذلك تمكن من كسر رتابة بيروقراطية عفنة قيدت تطلعها للعمل في مجالات كانت تحرم من مجرد الحديث عنها كحق يساويها مع أندادها من الرجال . وبعيدا عن نطاق "الميري" لجأت إليه القيادة السياسية يوم تعرض الوطن الي خطر داهم كاد يتحول الي كارثة حين تمردت بعض قوات الأمن المركزي وأثارت زوبعة دموية سارع الوزير القدير باحتوائها بذكاء القائد المحنك وكسر عنفوانها فردت الفتنة الي نحر من نفث في نارها وسلم الوطن من خطر مستطير أوشك أن يحيق به شره الجسيم. ولم نسمعه قد خرج الي فئات الشعب عبر وسائل الاعلام متباهيا بانجازه الرائع كما لم نشاهده قد جلس الي هؤلاء الذين لايمتلكون سوي أكف لاتجيد إلا التصفيق الغبي.
 وأبو غزالة كأب حنون عرف عنه حبه الجم لعائلته فلعلي لاأنكأ جرحا شفي واندمل حين أثني علي صلابة إيمانه القوي إذ لم يحن رأسه منهزما حين قدر له أن يري بعينيه مشهدا ينهار لرؤيته أقوي الرجال وأشجعهم يوم صدمت سيارة مسرعة فلذة كبده فأودت بحياتها أمامه  وتقطعت لرحيلها نياط قلبه وجعا وألما لكن جلده وصبره كفكفا دمع عينيه فاحتسبها عند ربه شهيده .
 وثمة بطولات عظيمة وانجازات أخري لاتحصي تحتاج إلي صفحات عدة تتوج حكاية رجل قلما يأتي الزمن بمثله ويندر أن يتكرر سيناريو تفوقه ورقي مبادئه وخلقه كابن دلتا مصر التي كونها غرين نيل الكنانة والدة الأبطال والعظماء وصاحبة المجد التليد. كل هذه الانجازات لها صاحبها الذي يستحق أن يقام له صرح يخلده لكنا دائما نغفل ما يستحقه عظماؤنا وننسي ماأنجزوه لمصر عندما تغرب الشمس عن سمائهم ويأتي الليل بعتمته يسربل كل جيد ورائع في سيرهم فكأن سحرا أسودا شاب أستاره فطمس ذكريات أمجادهم . ولعل سيرته بأحداثها العديدة المتشابكة تستحق كتابا مطولا لايسقط أي حدث ولو كان يسيرا وأهم حدث ينبغي أن يدون في صفحاته مافعله تلقائيا وبفطرة المحارب النبيل حين رفض بكل الحزم أن يتولي بيت المال نفقات سفره الي بلاد الفرنجة لفحصه طبيا إثر علة أصابته وهي فرصة لم يضيعها من سبقه ممن فاقوه ثراء وغني ولم يحققوا لمصر قدر ماقدمه لها رجل المدفعية الأسطورة كفارس شهم لايبتغي مجدا أو جاها . إن رفضه أن ينفق علي سفره من ميزانية هبات بيت المال له دلالته الجلية التي تؤكد كرم محتده ونبل خلقه وترفعه عن الدنايا ومساوئها فتاريخ حياته القريب إذا تسني لكل مصري أن يرجع إلي صفحاته سيجد في إحدي سطورها الوضاءة أن الرجل عندما أراد اقتناء سيارة "من حر ماله"وهو علي قمة جهاز المخابرات الحربية لم يرسل غير ابنه وحده لاستيفاء اجراءاتها الجمركية !! أليس مافعل إلا دليل دامغ لاريب في صدقه أن " زهور الأمراء" قد أنجبت إبنا بارا جديرا بالثناء ؟. أليس تقبيله يد زوجته وهو علي فراش مرضه اعتراف بين بما قدمت من حب صادق واخلاص دائم لرجل قضي جل سنوات عمره في غربة فرضتها حياته العسكرية ، وشكر صادق لاحد له لمابذلت أيضا من تضحيات لاتحصي لتربية أولادهما خير تربية وأفضلها ؟. هكذا كان  كرام الفرسان دوما يفعلون كما جاء في سير الأيام الخوالي وقد فعلها" أبوغزالة "صادقا في عصرندر فيه الفرسان وأوشكوا أن ينقرضوا ! .     
 وحانت منيته فقضي لم تهن ارادة صموده فيجهر بألمه وأسلم الروح لخالقه مؤمنا  قويا لم يضعف أمام دنو أجله . وستظل صفحات حياته المجيدة كشعلة الحياة لاتنطفئ قط وستبقي مآثره وانجازاته خالدة علي الدوام. 
 محمد رفعت علي عيد

.. وانحدر عام واخر تسربل.. بقلم.. ماجده احمد

وَانْــحَـدَرَ عَــامّ  و آخَـر تَـســربَـــل. 
بِــقَلـم / مـاجـدة أحـمد عبدالفتـاح
 
••••••••••••••••••••••
اِنْـحَــدَر  الـــعَـام و طــمـرت أيَّــامــــه
و تَـدافَـعـت فـي بـحـور رُوحِــنَـا.. 
 تَـصَـاعَـد  أنِيـنـنا يَـــكاد  تَــهـتَزُ لَـهُ الأكـبـاد. 
نُــغَـادِرُكَ كَـما الــغُـرَبَـاء
بَـعـدمَـا تَــجشـمنـا الـمَـصـاعِـب.
 نَـمضِـي و آثَــارك  عَـلَـىٰ الـخـلد نـدبـات. 
الـدُّنــيا بِـرُمَّــتِـهـا نَـاءَت بِـحِـمْلِـنا. 
قَــيَّـدَتْ عَـزمنـا و تَـــبرَّم مِـنَّـا الأخِـلَّاء.. 
نَـــمْـضِـي مُـتَهــومِـيـن حَـامِـلِيـن حــلمـنا و حـمْلـنا.. 
~~~~~~~~~
و انْـحَـدَر الـعَـام.. 
و مَازَالَ هُـنَـاكَ نَـاخٍ بِـأحـضَـان الـغـوايـةِ مُـرتَـمِـي.. لِـبـريـق الـمَـال غَــاوٍ.. 
جَـمِـدَ الـدَّمُ فـي عـرُوقِـهِ. 
أَهـوَج لا يَـعــرِف مُــــعَـادٍ مِــن صَــديـق.. 
~~~~~~~~~~~
عَـــــامٌ  تَــسـربَـل يَــزفُـه الأثِـــير إلـينـا.. 
عَـلـىٰ أي مَــتـنٍ سَـيَـحمِـلنا بَـعْـدَمـا نُـقـرِئه  الـسَّـلام بِأنَـامِـل تَـئِـن بـرُودَة.. 
 لأي وِجـهَـةٍ سَـيُـلقـي بِـنَـا 
و قَـدْ فَـاضَ نَــجِـيـع الـذكْـريَـات الـمُـؤلِــمة وَ أعـيَـانَـا الـوَصِـيب.. 
~~~~~~~~~~
عَــــــــــامٌ تَـسَــــربَـل
<<<<<<<<<<<<<<
نَــفِـرُ مِـنَ الآثَـامِ إلـيـك.
 نَـبـرأ فِـيك مِـــن سَـفَـاهَــة الاسـتجـداء. 
نَـتَـشَـبـثُ بِــقَـامَتِـك أن تُـصَـافِـح عَـزمـنا و دَأبنـا و تَـمسـح علـىٰ جِـبيـن الأمَـانـي 
مُـستبشِـريـن دَيٌّـــم الـخــير يــــنـدف عَـلينـا.. 
مُمْـسكـيـن بِـيـراع الأمـل
أن يُـعِـيـد نَـقَـاء سَــرِيـرتـنا و يَـحـضـن فَـراغـنا.. 
أيُّــهـا الـعَــام.
اللـه اللـه فِــــينـا اللـه اللــه فــــينـا..
١٥/١٢/٢٠٢٢

.. الجزاء.. كلمات الشاعر.. احمد جادلله

الجزاء

قلت لك أصبر على 
حلو الزمان ومره

وإذا غدر بك احد
يوما لجهله

إصفح عنه من أجل
الود ليس لآجله

وإن كان غريبا لم يكن
لك معه يوما بالود

إصفح عنه لآجل نقاء
قلبك ليس لآجله

وكن حسن الظن 
دائما بالناس
فإن القلب يعلم
الله سره

إياك أن تجني شيئا
ليس فى محله

فإن الجزاء يرجع إلى
الشىء في أصله

فإن كان ليس لك الحق
في أخده
لابد أن ترد الشىء لحقه

فإن كان صحيحا 
وحصلت عليه بالمعروف
تجازى بمثله

ولاتجعل المعروف في
غير أهله
فتصاب من الناس
بزمه وليس بحمده

إكرم ضعيفك ومد
يدالعون له
ولا تذكره يوما بما
أعطيته

تجنب الناس تأمن سوء
فعلهم

وكن معهم بطيب الحديث
تأمنه

وأصبر على حلو الزمان
ومره
وإذا ساء إليك القريب
لجهله

إصفح عنه من أجل الود
ليس لآجله

وحافظ على الود فيما
بينكم
الحياة بدون ود ك مقبره

Ahmed gadallah

.. ناموس الحياه.. كلمات الكاتب المستشار الاعلامي.. جمال عامر


ناموس الحياة _ كلمات الكاتب الشاعر
المستشار الإعلآمى جمال عامر
للنشر والتوثيق

لنا فيها آمال وأحلآم ..

وبشعآع السلآم تتحقق الأمآل ..

فناموس الحياة وضعه السلآم ..

رب كريم وميزآنه الإعتدآل ..

تدور الأيام ويعلو الليئآم ..

وتهبط بهم وتتحقق الأمآل ..

ينتشر العدل ويسود الوئآم ..

يسحق البآطل دون جدآل ..

إنه ناموس صنعه السلآم ...

لتكريم الإنسان بالحق والأفعآل .

،، سلاما،، بقلم،، ريان جادو


#‏سلاماً على الحَنُون إذا قسى...
  وسلاماً على الكَتُوم إذا شكى...
     وسلاماً على الصَبُور إذا بكى...🥀

وسلاما على من تحمل كثيرا وأخيرا هجر 🕊️
وسلاماً على العيون إذا لمع بها الدمع   وخانهاوسقط !!!!

.. ناس وناس.. بقلم.. كرم ميخائيل


*ناس وناس*
................

ناس تحب من جوا
وناس تكرة لبعضيها
وناس فاكراها بالقوة
هتتحقق أمانيها
وناس ف طبعها مروة
وتلقي الخير ف إيديها
وناس تاكل حبايبها
وناس تحب تديها
وناس تضحك من الفرحه
وناس الحزن كاسيها
وناس اللقمه أحلامها
وناس ما تصنش خير ليها
وناس عايشه لأيامها
وناس الأصل ناسيها
وناس مخلوقه من طيبه
وناس الشر في عينيها
وناس لو تغلط إتسامحك
وناس الأذى ماليها
وناس عايشه لحب الناس
وناس ربك ما يهديها
وناس العشرة ماتخونها
وناس بتنسي ماضيها
وناس تعرفها يوم تعلى
وناس إنت تعليها
وناس مرتاحه في الدنيا 
وناس الهم ساقيها
وناس تعشقها من نظرة
وناس ما تحس يوم بيها
وناس ربك بيخلقها
وناس ترحل خطاويها

#كرم ميخائيل

.. انت عمري.. بقلم.. ماجده البهيدي


أنت عمري 
بقلم ماجدة البهيدي
=============
اتوعدنا من زمان
يا حبيبي  بكلمتين
انك انت حب عمري
وان انا ليك نن عين

بحبك يا سيدي
يا دم في وريدي
يا بسمة في شفايفي
وطوق  ع  الجبين

بحبك  يا   غالي
يا  سهر   الليالي
بحبك  و شاهدة
عليا     السنين

انت  جوه  روحي
و بلسم جروحي
يا سري  وبوحي
وأنا هشكي لمين

منك  اه   يا  ناري
قولي  ازاي  اداري 
ودايما  في   بالي
لو حتى روحت فين

حبك شوق كويني
ومكتوب لك تجيني
قرب  واحتويني
شيلالك  حنين

اسمع نبض قلبي
بيقولك  وربي
يا كل حبايبي
ولا بعدك غالين 

رمشك جه خطفني
وحن لما شافني
وقالي يا صابية
تعالي رايحة فين

اتلفت  له  قلبي
راح  وياه وسابني
وفي ثانية شاغلي بالي
ولا فاكرة انا ابقى مين

على الحب وسنينه
قلبي الله  يعينه
ده   حبك  حياتي
واحلف ميت  يمين 

2022/6/14
:
#ماجدة_البهيدي
:

.. الحب افعال.. بقلم.. بدري ابو خزيم


الحب افعاال
بدرى ابوخزيم

الحب مش بس كلمه    تتقال
الحب مش أغنيه ولا موال
 الحب مش كلمتين   متزوقيين
يتقالوا وسط الكلام 
الحب أفعال
تخاف عليا وأخاف عليك
تحس  بيا  وأحس   بيك
تتمنالى  الرضا   أرضى 
واتمنالك الرضا يرضيك
تراعى احساسى وشعورى
وانا بقلبى وحبى أراعيك
الحب شوية مشاعر حلوه
معششه جوه
تعيش بيهم لو الزمن عليك مال
بدل ماتموت من الحسره
على  عمر  راح ف الاوهام
مهما  عيشنا  فيه وشوفنا 
ومهما قصر بينا العمر أو طال
الحب افعاال

.. اصحاب البطون.. للشاعر. عبد الستار جابر

أصحاب البطون
               .....
 ربّـــــي لا تـطـلـق إديهـم  
                    لا بـزيـنـه ولا بـشـيـنـه
    لأن تـبـقـه الـزيـنـه الهـم  
                واحـنـه شينات التجـيـنـه
  والطـلع شي مـن يساره
                بـاﭽـر يــــرده ابـيـمـيـنـه
     :يتساومون إعله الوطن 
     عدهم قصص ماينحـﭽـن: 
      : وأرواحـنه هيَّ الـثـمـن
       والـقهـر خـيـم عـلـيـنـه
حـيـتـان الأمــــوال ـ وأصحاب الـبـطـون   ـ
لـو جـاعـت الناس  ـ  خـلـهـم  يـشـبـعـون   ـ
   وخـلـيـنـه نـفـرح بـالـوعـد
                           وانـفـصل أحـلام
       علدنيه تندار      كل يوم الأقدار
                         *** 
عبد الستار جابر هاشم الكعبي
كاتب وشاعر.. العراق.

.. شرود.. بقلم.. Hend Fhamy



.. بقلم.. سمير بن حلاسه.. 🇩🇿 الجزائر


ياهوى وانت روحي ...
وهل هناك بعد الروح حياة
حديقة اسوارها من فضة ....
أبوابها لؤلؤ ومرجان  ...
لا يدخلها إلا العشاق ...
جنة في الخيال متعة ...
جميلة وأبيض أناقة
 خمار على الكتف
زاد وقار عيونها غزالة
 بين المرج تتبختر
أنوثتها تداعب الزهر
 وتحمل الماء  لتسقي
 الحبيب كل مساء تحت شجرة 
التفاح تنتظر الخليل
 موعد والقمر لها غرام وعشق
 تحمل حبة التفاح لحبيب مذاق 
يدخل ذاك الفارس الحديقة 
كل الزهور تحبه أثر جواده خفة
 لغزالة متجه يحمل من ذاك
 الباب لؤلؤة 
هي لها جمال تبتسم
 حين تسمع صهيل الفارس 

سمير بن حلاسة
الجزائر

بقلمي...... الشرنقة السمراء!
دجلة العسكري
تنفس أيها الحجر
بين ضفاف الجداول
روحك اللامرئية
في غضبها تُغامر
تنفر هنا وهناك على السواحل
مات القلق في ثورة وطن
ضجيج البؤس يركض بحذر
شوارع العالم تسرق الحُلم
يغرق الصمت في روح النوارس
أحترق بإرادتي فأضئ الجحور
أطير بأرجوحة الخيال
في أيام القنوط
لأجني الحصاد من قلب عاشق
أبواق السعادة تزمجر للعيد
ألوان التراب تتنهد للعُرس
جميلات الأرض تتهادى الحب
القصب يتمايل للجسد الحُر
فراشات مواسم  ترقص للشمس

دجلةالعسكري
العراق

ملاك و روحي
''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''  عوني هشام 

ليه ياروحى        خدتى روحى        تعذبيها
ليه اخدتى  القلب منى  وكل دقه  كنتى فيها
حتى عينى        نورها جالك       وف خيالك
كنت امشي        بخطوه خطوه      وتبعديها
ليه ياروحى
الحياه        فى البعد عنك           كان عذاب
حتى لما حضرت عندك كنت حاسس بالغياب
رفرفت       روحى وتاهت         فى الضباب
واما شفتك      روحى جاتلك      مش لاقيها
ليه ياروحى
العواطف             اللي بينا           نوعها ايه
الحنان         اللى فى عينى        حسي  بيه
وقت نومي      كنتى حلم         جريت عليه
شفت صورتك     وف خيالي    حضنت فيها
اه ياروحى
شوقى ليكي     واشتياقى       كان  عجيب
بس خايف          من رموشك       لو تخيب
وتصيب فى غيرى   وقلبي منك  كان قريب
والقريب اللى هويته صورته عندى باحتويها
ليه ياروحى
ليه ياروحي تعذبينى واوصل الليل فى النهار
هو نوع           الحب عندك             اخذ تار
ولا نوع  الجد عندك     فهلوه      وحبة هزار
انا طبعى  جد جدا     وابتسامتى   تخسريها
ليه ياروحى
الحياه اللي في عيني  فيها عرض وفيها طول
والزمان     اللي بعيشه  حباله مده    بالاصول
بس اغلى    حاجه عندى    انى  كاره للفضول
الحب عندى طوبه طوبه وكل بسمه تعلي فيها
اه ياروحي
اصلي حبيت من زمان والزمان دا فيه حاجات
الحب محرابه آيات  مش سكر وشويه كاسات
الحب نعمه من الإله      مش بفسحه او بشات
او بفيديو خليع وصوره   وكلمه صعبةتسمعيها
لا يا روحى
طبعى غير     كل الشباب   اللى ممكن تعرفيها
مش بزم فيكى طبعا    دى حياتي   واحفظيها
ان رضيتى اكون سعيد  وان رفضتي احذفيها
احرقي صورتى عندك لان صورتك مش لاقيها
خلاص ياروحى
قبل ما تقولي  قرارك    دا قرارى  مفيش رجوع
قبل ما تبوحي بكلامك إيه مشاعرك فى الضلوع
الحياه    بالحب نعمه     الغدر   بيطفي الشموع
كل خطوه بالحساب   جمع طرح   انتى تشيليها
تمام ياروحى
'''''''''''''''''''''''''''''''''''''.... عوني هشام

،، ذات فجر،، للشاعره،، كنزه المهداوي


ذات فجر 
حركت مجدافي 
في بحر الهوى
وحدي مع آهاتي
أرنو للقاء
يقتل فيَّ الهمسات
يجعلني اذوب 
ككرات الثلج البيضاوات
تعالت أصوات حنيني
 كي العب دور العشاق
وتشابكت كل اشيائي
بجميل اللحظات
على الضفة الأخرى 
حيث الحب وحيث الاهات
تزاحمني أطيافه
 فالهث صوب الضحكات
وتلهبني سياط الشوق
في اليوم آلاف المرات
تنهمر دموعي بسخاء
لتبلل كل الوجنات
 لفراقك حرارة لا يفهمها
الا من ذاق الويلات
ويتفطر قلبي حزنا
آه من لوعة ايامي
آه من كل النكبات
بأناملك داعبت اوتار قلبي
وسكنت كل المنعطفات
ولم يبق من ماضينا 
إلا شوق وذكريات
كنزة المهداوي

،، العين والرمش،، كلمات،، احمد محمود


العين والرمش
كنت فاكر اني قادر
علي العيون والرمش
كنت فاكر اني
محطم قلوب العذاري
وان عيونهم ما بتنمش
كنت فاكر أن حواء
بوش واحد
طلعت بسبعين وش
طلعت وشوشهم كتيرة
ومتكحلة بالغش
اه منك بأجواء
واه من العين والرمش
طيب ما تريح دماغك
وابعد ياعم عنهم
قولت بصراحة 
ما اقدرش
هيا العيشة تبقي عيشة
من غير حواء
حتي لو عيوني ما بتنمش
احبك يا حواء
واحب العين والرمش
واللي يقول غير كده
يبقي اكيد ما يفهمش
والحياه من غيرك يا حواء
والله ما تسوي قرش
دول مصابيح البيوت
ومن غيرهم
بيوت ضلمة وش
اشتقت لنظرة عيونك
ومعاها غمزة رمش
ياأم العيون السود
ومتكحلة بالرمش
احمد محمود
8/5/2022

أاااه،، أااااه،، أااااه،، كلمات السيد ابو قوره


أااااه أاااه أااااه
اصرخ معايا ياوطن
الصرخه طلعه من حشاه
 يادي الوجع  يادي الألم
ياحزن واصل منتهااااااه
دا شهيد موحد ربنا
 كان بيحمي ارضا
وما كانش مكتوبله النجاة
يا علم رفرف لفوق
خلينا نصحي نفوق
الارهاب مالوهش دين
طلعوهم م الشقوق
عرفوهم إننا لسه في رباط
إننا هنعيشوا إخوة
وإننا هنموتوا إخوة
ياللي ماتت فيكوا نخوة
جند مصر وشعب مصر
     في رباط

السيد ابوقوره

،، غرامك كل مناهلي،، للشاعر،، احمد حسن


(غرامـك كـل مناهـلي)

إن كان عشقك ذنبا عالقا

       فلا اريد له غفران ينمحي

غرام حبك صار مناهلي

        موضع نجاتي يسرخاطري

أقيم عرسا بطيفك مرتأى

         ودفوفك تحوط مشاعري

يا أنت يا سحر كل خلوتي

       قد آذنت روحك لي تجتبي

هدمت أصنام صمتِ مبددا

        غيوما قد قرحتها مدامعي 

قلبي يخط فيك كل معالمي

     واتشبث بروحك وآخر قطرة

جهادي بحبك لا يفت قوتي

      وميدان هواك أسمى منيتي 

حساد قوم يريدون قطيعة

    وعشقنا باقِ لا وشاة يحتوي 
..
بقلمي (أحمد حسن)

،، خاطره،، بقلم،، جودا اكبر


أقـرب الأشـياء لنا  
ليست تلك الجميـلة 
 أو المدهشـة أو التي تشـبهنـا 
 بل هي تلك التي يميـل إليهـا القلـب
           بلا ســبب 
  كــ الياســمين

،، خاطره،، بقلم،، جودا اكبر


أقـرب الأشـياء لنا  
ليست تلك الجميـلة 
 أو المدهشـة أو التي تشـبهنـا 
 بل هي تلك التي يميـل إليهـا القلـب
           بلا ســبب 
  كــ الياســمين

،، خاطره،، بقلم،، جودا اكبر


أقـرب الأشـياء لنا  
ليست تلك الجميـلة 
 أو المدهشـة أو التي تشـبهنـا 
 بل هي تلك التي يميـل إليهـا القلـب
           بلا ســبب 
  كــ الياســمين

،، مالك يانبضي لاتهدأ،، للشاعره،، كرمه شحاده


مابالك يانبضي لا تهدأ ؟
أرهقتني 
بشوقك 
وحنينك إليه 
تعبرني الزفرات
تحرقني الآهات
أحتاج إلى كتب 
ومجلدات 
حتى أدون كلمات 
عشقي 
هو 
نبضا لقلبي
هو أول العشق 
هامت به الروح 
فكان جنتها 
تعال 
عانقني بحروفك
كما تعانق الشمس
مياه البحر عند الغروب 
تتوارى من خجلها
بين ذراعيه لتتوه
في عناق حميم 
حتى الصباح

كرمه شحادة
🇸🇾

،، قالت،، بقلم،، ماجده احمد


قَــالَـــتْ..
مَــنْ يُــنْـهِــي الـجَـفَـاء بَــيْـنَنا وَ بِـحَـالِــنَا يَــرأَف..؟ 
 كَـأنَّـهُ إلَـٰه إلَـى غُــفرانِــه أتَــطَـلع.. 
بَــعد أَن انـداحَـت الـرُؤىٰ فِــي مَــتَاهات الأثِــير.. 
و أفــعال تَــلَـفَـتْ الألــبَاب و الأَجْــسَـاد.. 
حَـتىٰ تَــفَـرقَـت الـقـلُـوب وَ تَــناثَــرت..
قَــد تــمَـادَىٰ.. 
قَــد تــمادىٰ وَ حَـمَـله الـجـنُـون لِـيَتَـمرَّغ فِـي ذروة الـتـمادي.. 
 غَــارِقٌ فِــي ضَـجِـيج مَـشـؤوم.. 
يَــجُـور علـىٰ قَــلبٌٍ
 أغــدَق عَــلـيهِ تِـحـنانا.. 
وَ هِــي بِــثَوب الــحِــلم تَــتَـوَشـح.
 بِــوداد وَ حــكمة فَــذة... 
وَ قَــلبُـها للــجَـوى مَـرسَــىٰ.. 
و الــرمـش عَــلـىٰ الــجـفـنِ كَــالـوَتَــد بِـالـدَمــعِ تــرقرق وَ انــهـك ورد الــخَـد.. 
قَــد تَــمَـادَىٰ  وَرانَــتْ وَطْـأتــه.. 
حَــتـى بَــلـغ مِــنها الـوَهَـن مَـا أزَاحَ شَــبابــها.. 
وَ أزَال مَــعَالــم بَـسـمتـها.. تِــلك الطــباع لَــم تَــفـتـأ تُــغـيرها.. 
كَــم تَــمنــت أن يُــفـصـح
لَــها فِــي هــدوءٍ.. 
يُـخــبرها.. 
لِــمَا رَانَــت نَــفـسه علـىٰ قَــلـبُــه..؟؟ 
بِـلا عَــقـل يَــردَع..!! 
وَ إلــىٰ مَــتـىٰ تَــجــثو عَـلـىٰ جَــمـر الأمَــانٌـي؟؟ لِــيَطِـيب ودادِه.. 
وَ إلَــىٰ مَـتَـىٰ تَــمد كَــفـها تَـرتَــجِـي صَــبْـرا؟؟ 
و لَــم تُــهـدَىٰ إلــى مَــحَامٌــده.. 
ولا تَــزال بَــين رَواق الأمــل بُــأنَـامُـل مَــبتُورة وألــف سُــور عَـلـىٰ قَــيـد الــتـمـادي.. 
ألـيــس  
لِلـعِـلاقَـات رُوح 
 وَ لِلـعِـشرَة رُوح
 كَـمَـا لِلــنَّاس رُوح  !!؟ 
وَ تُــعَاود تَــسأَل.. 
مَــنْ يُــنـهِـي الــجـفاء بَـيـننا و بِــحالــنا يـــرأف؟ 

بِـقلمي / مــاجدة أحـمد
٧/٥/٢٢

،، ترانيم الشفاه،، بقلم،، كلثوم حويج


ترانيم الشفاه
بقلم / كلثوم حويج 
بكل مكرٍ ودهاء 
تتسلل في عتمة الروح 
إلى نبض يحرك تراتيل
السكون و أحداق ٠٠يحرك
ترانيم الشفاه بعد استياء !
يرافقني بهجة وانتصار 
لأملم اشيائي المتناثرة 
أشلائي المبعثرة 
لأعيد ترتيب أوراق ٠٠
مركونة في زوايا الهجران
وفي درج الزمان 
احتلّها الغبار ٠٠٠
أَتظنّني ! ٠٠
أحرقتها ، تراكمت رماد !..
رغم البعد ٠٠
رغم النوى ٠٠
روضت أنفاسًا
ضاقت يوم فراق 
كمن خيل يفوز بمضمار 
سباق٠٠ 
ما برحتْ ! ٠٠
تعزف بعنفوان المطر
على الأوتار ٠٠ 
لحن الوفاء يهطل بكبرياء 
مابرحتْ ! ..
عيناي تتسلق 
سلالم الخلود ترقب القمر 
وسط هالة زرقاء
والقمر أنت ٠٠ 
أنت ياخليل العمر
إليكَ النداء ! ٠٠
ذرِّ الروح بين أوردة ليلي
تتسلل ، تتغلغل بين نبض 
تشاكس صمتًا يعم الأجواء 
ذرِّ الروح في حالة ضعف 
تحلق كطائر العنقاء
تسمو على ارتفاع شاهق 
تبني كوخًا من قصب 
فوق الضباب بعيدًا عن الأنواء 
سأركنُ الإنطواء جانبًا وأكسرُ 
عزلة الصمت ٠٠٠
تزورني نسمات البقاء 
على كتف وسادة أغفو 
أنام باسترخاء
طيفك يداني مقلتي 
كالظلّ يموج بين هدب وأحداق
يهوى الغرق في مدائن البوح
لتسقط الأمطار 
تستبيح بيداء أرض قفار 
دع الأحلام ! ٠٠
تستبيح شطآن مقلتي
بين مدٍّ وجزر التقطها
حجرًا كريمًا
كبريق ياقوت ومرجان
بين لذة نوم ورقاد 
تعال نتحدى النوى على نية 
صيام وأذكار 
نلملم ما بقي من ندى 
لوردة لازال عطرها يفوح 
بين طيات كتاب 
نرتشف الهوى كأسًا
و طيب الهمس 
في حالة ضعف يدقُّ
جرس الانذار 
قد أعلن الحرب ٠٠ فتدق
طبول غيرتي ٠٠ حربًا ضروس
دون سيف ودون دروع 
نتخطى ٠٠٠
قانون الصراع والأقدار
ودون قرار بالانسحاب 
نلملم سنابل الأوهام 
إن لم تعاتبني على فعلي
سترفع راية الاستسلام
لا تندهش إن كنت سحابة 
تضلُّك في أيِّ دربٍ 
من شمس حارقة
لا تندهش إن تسمع صوتي 
وتشعر بدفء قصيدة
تداعب أهداب مقلة 
تبعثر أشلاء كابوس مريع 
في نوم عميق 
تكون كاذبًا إن لم تبتسم 
تتوه بالنظرات ٠٠٠
كمن طفل لا يسأم العناق 
لقطعة حلوى يرتشف ٠٠
سكرها كأس البقاء ٠٠

كلثوم حويج 
سوريا

،، من انت ياحب،، بقلم،، ايمان فاروق


من انت ياحب...
ومن تكون ؟ ..
فكم أنت جميل أيها الحب....
حينما ترضى عنا تجعلنا نرفرف في عنان السماء....
كمثل طيورٱ محلقة نحو السعادة دون حساب .....
وعندما تغيب عنا..... تجعلنا نعيش في عناء وشقاء.... 
فكم من الأحبة ذابوا في حبك ياحب حين لقاءك....
وكم من تعساء ذاقوا مرارك بغيابك عنهم دون لقاء....
فكن لنا ياحب ولا تحرمنا حلاوة لقاءك...
......بقلم....
......إيمان فاروق.... 
....مصر.... 7مايو2022م..... 
..............................

،، يامن هجرك اوجعني،، بقلم،، ايمان فاروق


يامن هجرك لي وجعني....
وأهمالك ضيعني....
أعذارك كتير لتبعد عني..... 
أعذار تدعيها لتبرر بها بعدك عني.....
لو انا حبيبتك تضرب بعرض الحائط لتوصلي.....
فمن طلب العلا سهر الليالي.....
وانا مش علا.....
ولكن إيماني بالله وبحبك هيعيدك لي وتفتكرني....
انا حضن لك دافيء.....
وقلبك النابض لكن عنادك أوجعني ...
أستحلفك بكل مابنا من ذكريات....
وحب وغرام وعشق ان ترأف بقلبي....
وتعود لقلب طيب لا يطلب منك سوي الإهتمام والحب بدون أهمال وحجج وبعاد...
فهل ستلبي النداء ؟... وتريح قلبا أضناه البعاد وأوجعه كثرة النداء...
أم أنك جهلك دون علم وإيمان بحبي لك سيقتلني......
فكن لى معين لشفاء جراح السنين....
وأمنح لقلبي السعادة والسكينة والطمأنينة التي أنت مصدرها....
........بقلم.......
......إيمان فاروق.....
....مصر.....7مايو2022م.....
..............................

،، بتقول وداع،، بقلم،، مرثا بولس


بتقول وداع 
بعد الخداع 
وعمر ضاع
 فى حب خاين
حبك ضياع 
الم وخداع 
وقلب باع 
مااصله خاين

بس الذنب ذنبى
 لما جبرت قلبى 
يصدقك
فضلت اخبى 
جرحك لقلبى
 علشان
 كنت بعشقك

ايوه انا حبى ليك
 كان حب غالى 
أقوى من الزمن
حبيت عينيك 
لمسة ايديك
 وجرح قلبى كان التمن

كنت ليا
 فرحة عينا 
كنت الحنان كنت الدفا
طلعت كدبه
 وقسيت عليا
 وعمرك ماتعرف معنى الوفا

بس خلاص
 مات الإحساس
 ومن جوه قلبى انا بطردك 
وذى مايوم وجعتنى
 وعلى حبك ندمتنى
 مسيرى يوم انا هوجعك

وداع ياحب
 وجعلى قلب
 وعيشنى فى الوهم سنيين
بس علمنى
 اهم درس أن البشر
 مش كلهم طيبيين

كلمات مرثا بولس

،، سيمفونيه وجع،، بقلم،، إيمان البدري


سيمفونية وجع . .
سيمفونية وجع كان حبك 
أعزف نغماتها وحدي 
يعيش علي نبضها قلبي 
يقفز مابين ربوع صمتك 
ليأتي بكلمةٍ تشفي 
بنغمةٍ تحنو وتروي 
لماذا حبك مقرون بوجعي 
فلمَ لا تقاسمني ؟
أم أنه كُتِبَ عليّ وحدي ؟
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، سيمفونيه وجع،، بقلم،، إيمان البدري


سيمفونية وجع . .
سيمفونية وجع كان حبك 
أعزف نغماتها وحدي 
يعيش علي نبضها قلبي 
يقفز مابين ربوع صمتك 
ليأتي بكلمةٍ تشفي 
بنغمةٍ تحنو وتروي 
لماذا حبك مقرون بوجعي 
فلمَ لا تقاسمني ؟
أم أنه كُتِبَ عليّ وحدي ؟
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، سيمفونيه وجع،، بقلم،، إيمان البدري


سيمفونية وجع . .
سيمفونية وجع كان حبك 
أعزف نغماتها وحدي 
يعيش علي نبضها قلبي 
يقفز مابين ربوع صمتك 
ليأتي بكلمةٍ تشفي 
بنغمةٍ تحنو وتروي 
لماذا حبك مقرون بوجعي 
فلمَ لا تقاسمني ؟
أم أنه كُتِبَ عليّ وحدي ؟
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، هجرت نفسي للخيال،، بقلم،، د،، شيرين شوقي ابو زهره



،خاطره،، بقلم،، محمد عبلي


ساعات يقتلني خووف وساعات                   بيحيّني نور،،. 
وساعات الآقي قلبي بينبض أمل                   منتشي مسرور،،
وكتيرالحزن يفعصني وتبات حياتي
صحرا منبّته بور،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عبلي

،، راجع بالكفن،، كلمات،، ايمن شتا


#راجع_بالكفن
#قلم_ايمن_شتا 
ياما راجع بالكفن في توب شهيد
ياما حوشي دمعتك اليوم دا عيد
ياما شايفك من بعيد
بس انا عايش سعيد
ايوة عايش... عمر مايموت الشهيد 
ياما حوشي دمعتك اليوم دا عيد
احكي ياما جصتي... كلميهم عن نشأتي
احكي ياما عالصعيد... وان ولدك كان حديد
كان بيخدم عالحدود... كان مثال للشهامة والصمود
عمره ما خان البلد... كان يحافظ عالوعود
احكي ياما وخبريهم... عن حياتي احكي ليهم
جولي ابني مات شهيد
بس انا جلبي سعيد
واللي كتبه ربنا يوم الجيامة
جنة عالية للشهيد
ياما حوشي دمعتك اليوم دا عيد
يا ما راجع بالكفن.. توب العريس
والله حزني ادفن... لما انجتل واحد خسيس
ايوة خسيس اللي بيهدم فالبلاد
اللي بيظلم فالعباد... اللي بيقتل فالولاد
وانا كنت واحد من الولاد
اللي عاشه للبلد...
واللي عايش للبلد.. بيموت شهيد
ياما حوشي دمعتك اليوم دا عيد
ياما راجع بالكفن في توب شهيد

،، بريق عينيك،، بقلم،، إيمان البدري


بريق عينيك . .
أخذني بريق عينيك 
من نفسي وأنساني 
حياة عشتها قبلك 
وما الحياة دونك 
إلا صدي لأماني 
معلقة بطرف جفنيك 
خذني مني إليك 
فبحضن عينيك 
يطيب لي زماني 
سعادتي رهن يديك 
فلا تزرع الشوك 
ورداً في بستاني 
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، بريق عينيك،، بقلم،، إيمان البدري


بريق عينيك . .
أخذني بريق عينيك 
من نفسي وأنساني 
حياة عشتها قبلك 
وما الحياة دونك 
إلا صدي لأماني 
معلقة بطرف جفنيك 
خذني مني إليك 
فبحضن عينيك 
يطيب لي زماني 
سعادتي رهن يديك 
فلا تزرع الشوك 
ورداً في بستاني 
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، بريق عينيك،، بقلم،، إيمان البدري


بريق عينيك . .
أخذني بريق عينيك 
من نفسي وأنساني 
حياة عشتها قبلك 
وما الحياة دونك 
إلا صدي لأماني 
معلقة بطرف جفنيك 
خذني مني إليك 
فبحضن عينيك 
يطيب لي زماني 
سعادتي رهن يديك 
فلا تزرع الشوك 
ورداً في بستاني 
✍ بقلمى : #إيمان_البدرى

،، الشهداء ورحيل النبلاء،، للشاعر الاديب،، جمال احمد طلبه محمد


(الشهداء ورحيل النبلاء)

وداعاً أيها الشهداء الأبرياء 

ما بأيدينا نبقي بيننا النبلاء

وماذا بوسعنا وحكم القضاء؟

ما بأيدينا نكون من التعساء

فقد أخذ الموت كل الرحماء

وماذا يجدي ملء النهر بكاء؟

ماذا بأيدينا لعمر ولى انقضاء؟

رحلوا عنا وذكراهم ذه البقاء

رحلوا وما بوسعنا إلا الدعاء

وأملنا أنهم عند الله سعداء

فقد ماتوا ميتة كل الشهداء

ربي متعهم بجنتك كل نعماء

ويقيننا برحمتك أنهم كرماء

وقد كانوا نبراسا لكل عطاء

أعمالهم تعيش نورا بالسماء

رفقاً بنا فلسنا للموت أعداء

**************************
بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصوره الدقهليه جمهورية مصر العربية
السبت(٢٠٢٢/٥/٧)